بغداد / ..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، اطروحة الدكتوراه الموسومة ” توظيف صحافة البيانات في المواقع الإلكترونية الإخبارية وعلاقتها بإثراء معلومات القائم بالاتصال / دراسة مسحية في مواقع CNN بالعربية ، القدس العربي ، السومرية نيوز “، للباحثة في قسم الصحافة سماح محمد عبد الرحمن.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سهام حسن الشجيري رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور أنمار وحيد فيضي مشرفاً ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور هدى فاضل عباس والأستاذ المساعد الدكتور نوح عز الدين عبد الرزاق والأستاذ المساعد الدكتور كريم مشط زلف ، فضلاً عن الأستاذ الدكتور عبد الجواد سعيد محمد من جامعة المنوفية عضواً خارجياً.

وهدف آلبحث إلى التعرف على طبيعة المضامين التي تعالجها صحافة البيانات في المواقع الإلكترونية الإخبارية في مواقع الدراسة CNN بالعربية والقدس العربي والسومرية نيوز.

كما يسعى لمعرفة طبيعة توظيف المواقع الإلكترونية الإخبارية لمضامين صحافة البيانات وما علاقتها بإثراء معلومات القائم بالاتصال ، وذلك عن طريق بحث يقع ضمن البحوث الوصفية ، إذ اعتمدت الباحثة المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي.

وتوصلت الباحثة الى نتائج عدة في الجانب الميداني أهمها ، ان توزيع المبحوثين الذين تم استطلاع آراءهم لتوظيف صحافة البيانات في المواقع الإلكترونية وعلاقتها بإثراء معلومات القائم بالاتصال على أربع فئات عمرية تصدرت فيها الفئة العمرية ” 30-39 سنة ” محققة اعلى نسبة في هذا التوزيع بلغت ” 41.90‎% ” وحلت بالمرتبة الاولى ، اما الفئة العمرية ” 50 سنة فما فوق ” فقد حلت في المرتبة الأخيرة في تصنيف الفئات بنسبة بلغت ” 6.67‎%”.

إلى جانب ذلك ، كشفت نتائج الدراسة الميدانية ان أعمار المبحوثين التي وزعت لهم استمارة الاستبانة في الغالب يتراوح بين ” 30-39 سنة ” ، ما يعني ان هذه الفئة العمرية بين مرحلة الشباب والنضوج الفكري ، لذا نجدهم جيل عاصر الرقمية ، وكانت له حصة من الوسائل الإعلامية التقليدية ، إذ يتمتع بالخبرة التي تؤهله لإنتاج قصص مدفوعة بالبيانات.

واظهرت نتائج الفرضيات التي توصلت لها الباحثة ، إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بمتوسط درجات إسهام صحافة البيانات في زيادة معلومات القائم بالاتصال في كشف الغموض عن الكثير من الموضوعات والمعلومات وزياده وعيه وإثراء معلوماته تجاه مختلف القضايا. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات