بغداد /..

نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، رسالة الماجستير الموسومة ” التوظيف الدعائي لفن الكاريكاتير في الصحف العراقية / دراسة تحليلية ” للباحثة في قسم الصحافة براء كريم خليبص.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور ليث بدر يوسف رئيساً والأستاذ الدكتور عبد السلام احمد مشرفاً ، وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور رواء هادي صالح ، فضلاً عن الدكتور ضياء مصطفى ناصر عضواً خارجياً.

وهدفت الدراسة ، إلى الكشف عن الموضوعات الدعائية التي تم توظيفها في فن الكاريكاتير في مجتمع البحث ” الدستور والصباح ” ، والتركيز في الصفات التي تم توظيفها من خلال موضوعات الرسوم الكاريكاتيرية.

وتناول البحث ، ضمن الفصل الاول من الدراسة ” الإطار المنهجي “، وفيه استعرضت الباحثة المشكلة البحثية وتساؤلاتها واهمية البحث واهدافه ، فضلاً عن اختيار مجتمع البحث والمنهج المتبع في تلك الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أبرزها ، كشفها من خلال تحليل مضامين الرسوم الكاريكاتيرية ان استخدام الأساليب الدعائية لهذهِ الرسوم في جريدة الدستور والصباح وان النشاط الدعائي كان بارزاً خلال مدة الدراسة بهدف إقناع الجمهور المستهدف.

إلى جانب ذلك ، كشفت الدراسة ان الموضوعات السياسية شكلت الجانب الأكبر من الرسوم الكاريكاتيرية وهذا يؤكد ان الموضوعات السياسية لها أهمية كبيرة من قبل الجريدة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات