بغداد/..

جرت في كلية الإعلام جامعة بغداد المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العالي المهني المعادل للماجستير الموسومة ” المعالجة الإعلامية للقضايا الأمنية في قناة العراقية الفضائية برنامج حُماة العراق أنموذجاً) للباحثة زينة ياسر الربيعي.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عمار طاهر محمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حيدر أحمد القطبي واللواء الدكتور أحمد عبد الحسين ثاني السوداني عضواً خارجياً.

وتهدف الدراسة إلى تحليل المعالجة الإعلامية للقضايا الأمنية في برنامج حماة العراق الذي يبث على قناة العراقية الفضائية في الفترة الزمنية الممتدة من ” ١٥/١٠/٢٠١٦” إلى ” ١٥/٤/٢٠١٦”،مع التركيز على الأبعاد والسمات الرئيسة لهذه القضايا وآليات المعالجة الإعلامية المتبعة.

إلى جانب ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحليل محتوى”26″ حلقة من البرنامج خلال فترة تنظيم داعش الإرهابي، وأستخدمت استمارة تحليل مضمون كأداة للدراسة واخضاعها للتحليل الإحصائي.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها : تركيز البرنامج على تغطية معركة الموصل وإنجازات الجيش العراقي، مع إظهار الجانب الإنساني للقوات المسلحة، والتأكيد على العمليات الإجرامية لتنظيم داعش، كما لوحظ تنوع الأطر الإعلامية المستخدمة وترسيخ إتجاه مؤيد للجيش العراقي من خلال البرنامج.

وفي النهاية أوصت الدراسة بالعمل على تدريب المحررين على أساليب توظيف عناصر الإبراز الصحفي عند معالجة القضايا الأمنية، وتفسير آليات المعالجة الإعلامية ضمن البرنامج لتصبح أكثر مرونة وجاذبية للمشاهد، وتطوير البرنامج ليستضيف خبراء أمنيين وعسكريين لتعزيز القضايا المطروحة.انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات