بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” دور العلاقات العامة في تسويق المواقف الدولية أثناء الأزمات / دراسة تحليلية للموقف الصيني – التركي – المصري إزاء الأزمة الروسية الاوكرانية ” ، للباحث في قسم العلاقات العامة حيدر حامد عباس.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سالم جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور محمد عبد حسن مشرفا ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة وداد غازي والاستاذ المساعد الدكتورة انعام عبد الرضا والاستاذ المساعد الدكتورة منتهى هادي ، فضلا عن الاستاذ الدكتورة اماني البرت اديب عضوا خارجيا.

وهدفت الدراسة ، إلى البحث في معرفة الأدوار التي تؤديها العلاقات العامة في تسويق المواقف الدولية ازاء الأزمة الروسية _ الاوكرانية ، إذ تتضمن المضامين والخطابات المنشورة في مواقع وزارات الخارجية ” مصر ، تركيا ، الصين ” أساليب ووسائل جديدة لتسويق المواقف الدولية ، وتصدر المشهد الدولي أوقات الأزمات.

وتناول ، التعرف على الاستراتيجيات المستعملة وأساليب تسويق المواقف الدولية في تقديم مضمون منشورات وخطابات مواقع وزارات الخارجية ” محل البحث ” المعنية بتسويق المواقف الدولية.

وتوصل البحث إلى نتائج عدة أهمها ، ان البحث كشف عن الموضوعات المرتبطة بتسويق المواقف الدولية ازاء الأزمة الروسية _ الاوكرانية تباينت بين الموضوعات ” السياسية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، الحقوقية ، الأمنية والعسكرية “، في مواقع وزارة الخارجية ” محل البحث.

إلى جانب ذلك ، توصلت الدراسة إلى تصدر ” رؤساء الدول ” صدارة القوى الفاعلة المسؤولة عن تسويق المواقف الدولية للأزمة الاوكرانية في المواقع ” مجتمع البحث “.انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات