بغداد/..
نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة ” أساليب الدعاية في مواقع الصحف الإلكترونية العراقية ازاء الاستثمار في العراق وانعكاساتها على اتجاهات المستثمرين ” للباحث في قسم الصحافة قيس خلف صايل.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج رئيساً والأستاذ الدكتور عبد السلام احمد السامر مشرفاً ، وعضوية الاستاذ الدكتور علي عباس والأستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله والأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني ، فضلاً عن الاستاذ الدكتور ايناس محمد أبو يوسف عضواً خارجياً.
وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أساليب الدعاية في مواقع الصحف الإلكترونية العراقية ازاء الاستثمار في العراق وانعكاسها على اتجاهات المستثمرين ، ممثلاً في تحليل مواقع صحف كل من ” الصباح ، الزمان ، المدى “.
وينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية لأنه يهدف إلى تقديم وصف دقيق ومفصل لظاهرة محددة ، وهي أساليب الدعاية في مواقع الصحف الإلكترونية العراقية ازاء الاستثمار في العراق وانعكاسها على اتجاهات المستثمرين ، فضلاً عن استخدام المنهج المسحي في كل من دراسته التحليلية والميدانية.
وتوصل الباحث إلى نتائج عدة أهمها ، هي اعتماد مواقع الصحف الإلكترونية العراقية ” عينة الدراسة ” على مجموعة من الاستمالات الاقناعية في معالجة اطر وأساليب الدعاية ازاء الاستثمار ، فضلاً عن حرص مواقع الصحف الإلكترونية العراقية على الاعتماد على أسلوب الإشباع كأحد أساليب الترويج الدعائي في معالجتها لمضمونات الاستثمار.
إلى جانب ذلك ، أظهرت نتائج البحث الميداني ، ان النسبة الأكبر من المستثمرين بدولة العراق تحرص على متابعة الموضوعات الاستثمارية في المواقع الإلكترونية للصحف العراقية بشكل يومي ، وان هذهِ المواقع أصبحت احدى وسائل الإعلام الرئيسة لدى المستثمر يتابع من خلالها الموضوعات الاستثمارية في العراق.انتهى/64