بغداد/..
نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد رسالة الدبلوم العالي المهني المعادل للماجستير للطالب ياسين عبد الرزاق أحمد، والموسومة بـ”أثر استخدام تطبيق التيك توك على المستوى العلمي لطلاب المرحلة الإعدادية المنتهية”.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محسن چلوب رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور أنمار وحيد مشرفاً وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين ، فضلاً عن الاستاذ المساعد الدكتورة زهراء حسين عضواً خارجياً.
وهدفت الرسالة إلى التعرف على مدى تأثير استخدام تطبيق تيك توك على الأداء الدراسي لطلبة المرحلة الإعدادية المنتهية، من خلال دراسة ميدانية لعينة مكونة من “404”طالب وطالبة في محافظة كركوك ، وتوصل الباحث إلى أن دوافع استخدام الطلبة للتطبيق تركزت على الترفيه والتسلية، مع تأثيرات متفاوتة على مستواهم العلمي.
وقد أظهرت النتائج أن التطبيق يشغل الطلبة أحيانًا عن أداء واجباتهم الدراسية، لكنه لا يُعدّ سببًا رئيسيًا في تراجع مستواهم الأكاديمي بحسب وجهة نظر معظم العينة،كما أوصى الباحث بإنتاج محتوى تربوي هادف، وإدخال مادة التربية الإعلامية في المناهج، ودعم البحوث الأكاديمية في هذا المجال.
وأوصى الباحث بضرورة إنتاج محتوى رقمي تربوي موجّه، واستحداث مادة “التربية الإعلامية” ضمن المناهج التعليمية، بالإضافة إلى تشجيع البحوث التي ترصد تأثير الإعلام الرقمي على الفئات العمرية الناشئة.
وتأتي هذه الرسالة في انسجام واضح مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، المعني بـ”ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة”، إذ تُسهم في تعزيز الوعي بكيفية توظيف المنصات الرقمية لخدمة البيئة التعليمية وتوجيه الطلبة نحو استخدام مسؤول للتكنولوجيا.انتهى / 64
