الاعلام /خاص/…اعلنت دائرة البحث والتطوير عن ضوابط خاصة وجديدة لبرنامج توأمة طلبة الدكتوراه ومشرفيهم .

وذكرت الدائرة في بيان تلقى /الموقع الالكتروني/ نسخة منه ان” الضوابط الجديدة شملت الية الترشيحوالصرف والاطفاء للمبالغ المخصصة للطلبة والمشرفين”.

واضافت ان” للجامعات امكانية توقيع محضر تعاون مع جامعات عربية رصينة من التصنيف الدولي تحتل مرتبة متقدمة لأنجاز مشروع برنامج التوأمة وحسب التخصصات التي تحددها الجامعة مع اعطاء الاولوية للاختصاصات العلمية, مبينة ان” تمويل مشروع التوامة يكون من برنامج دعم بحوث الدراسات العليا خارج العراق”.
واشارت ان” الالية الجديدة  تعتمد على ترشيح الطالب من قبل لجنة وزارية بموجب محاضر رسمية مصادق عليها من قبل وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي تتضمن اجور الدراسة واجور المعيشة والسفر والمسكن,مؤكدة على عدم ترشيح الطالب ضمن برنامج اخر في نفس الوقت من قبل اللجان المختصة.
واوضحت دائرة البحث والتطوير ان” ضوابط الترشيح لبرنامج التوامة يبدأ بعد اجتياز الامتحانات الشامل وبعد اجتياز السنة التحضيرية من الدور الاول وبالامكان ترشيح الناجحين من الدور الثاني في حال عدم استيفاء المقاعد النخصصة للجامعة, على ان لا يتجاوز عمر الطالب عن (50) سنة, مشيراً انه بالامكان  ترشيح المشرفين الموفدين سابقاً ضمن برنامج البعثات البحثية بعد مرور سنتين على الايفاد السابق وبالامكان ترشيحهم للسفر على نفقتهم الخاصة لغرض الاشراف على طالب اخر في السنة الدراسية اللاحقة.
وبينت الدائرة ان” المبالغ المخصصة للطالب تصرف للطالب والمشرف بصفة سلفة بعد صدور الامر الوزاري واكمال الكفالة الضامنة   للايفاد.انتهى/64.

تم تعطيل التعليقات