نظم قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام ورشة حوارية حول ” آليات الإرشاد والإشراف في الدراسات العليا في قسم العلاقات العامة  “

وقال رئيس قسم العلاقات العامة د.محمد العامري في افتتاحة للجلسة ان هذه الورشة تاتي ضمن انشطة القسم لبحث اليات الارشاد والاشراف والمناقشات في الدراسات العليا من اجل الارتقاء بالمستوى العلمي ونوعية الدراسات العليا في القسم والاقسام الاخرى .
وقدم الاستاذ الدكتور علي جبار الشمري الذي ترأس الجلسة عرضا مفصلا للمحاور والموضوعات التي تضمنتها الورشة الحوارية , فقد تطرق لاليات الارشاد واهميتها في الدراسات العليا والتي اشار فيها الى بعض الاخفاقات من قبل بعض المرشدين التي أضرت بطالب الدراسات العليا .واكد على دور المرشد في تواصله مع الطالب والتعرف على مشكلاته ومساعدته في اختيار موضوعه  الى مرحلة تقديمه لخطة بحثه   .
من جانب اخر حدد أ.د.علي الشمري الاليات والتعليمات الخاصة بالاشراف ودور المشرف في توجيه الطالب ان يكون موضوعه يتميز بالجودة العلمية ,كذلك تحديد موعد لقائه بالطالب واكد على اهمية تقديم المشرف تقارير فصلية عن وضع الطالب , والتاكيد على طالب الدراسات الالتزام بالامانه العلمية ومحاسبته في حال عدم التزامه بها , واشار الى ان دور المشرف لاينتهي عند تقديم الرسالة فقط انما يمتد الى متابعة الطالب حتى اجراءات التعديل بعد المناقشة.
واضاف ان على طالب الدراسات العليا ان يكون ملما بالتعليمات اللازمة لاجراءات الدراسات العليا ,وان يعي بجدية عمله وانجاز بحثه بزمن محدد , ويكون على اتصال مستمر  بالمشرف .
وقد قدم أ.د. علي الشمري مشروع تصميم انموذج منهجي مطور في بحوث العلاقات العامة من خلال وضع استراتيجية في بحوث العلاقات العامة , وان تتحدث هذه البحوث عن مشكلات واقعية , امتلاك الجرأة في طرح وتداول موضوعات ومفاهيم جديدة.    
وفي نهاية العرض لمحاور الورشة فقد فسح المجال امام الحاضرين من السادة التدريسين وطلبة الدراسات العليا بطرح  مداخلاتهم وجهات نظرهم وتساؤلاتهم.  
ففي مداخلة ل أ.م.د.محسن الشافعي التي اشاد فيها بانشطة قسم العلاقات العامة , وطرح الية جديد للعمل بها في الدراسات العليا بدءا من العنوان الذي يقدم من قبل الطالب وبموافقة اللجنة العلمية وتحديد الفصول النظرية .
 اما أ.د.محمد رضا مبارك فقد اكد على اهمية المحاور والموضوعات في هذه الورشة ليس فقط لقسم العلاقات العامة بل لجميع الاقسام .
فيما اكد أ.م.د.رشيد حسين الشمري على اهمية وضع الية عمل لموضوع الارشاد وفسح المجال للمرشد وللطالب في تحديد المرشد حسب الاختصاص .
وقد قدم بعض طلبة الدراسات العليا مداخلاتهم تساؤلاتهم واستفساراتهم على بعض النقاط ضمن محاور الورشة التي اجاب عليها كل من أ.د. علي الشمري و د. محمد العامري رئيس قسم العلاقات العامة .
ئوفي ختام الجلسة تقدم  أ.د. علي الشمري بالشكر الى جميع الحضور واكد على اقرار الية عمل تقر وبشكل رسمي من قبل اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة.

تم تعطيل التعليقات