بدأت كلية الاعلام جامعة بغداد بأعمال ورشة في الاعلام البيئي بالتعاون مع مركز بحوث البيئة بالجامعة التكنولوجية في قاعة الشهيد الصدر الاول (قدس) للمناقشات، للمدة من السابع عشر لغاية الحادي والعشرين من كانون الثاني الجاري.

عميد كلية الاعلام الدكتور هاشم حسن التميمي قال: ان تنفيذ الورشة يهدف إلى تاهيل الصحفيين لممارسة دور فعال في الصحافة المتخصصة بمختلف انواعها وخصوصا البيئة منها، مشدداً على ان تدريسي كلية الإعلام يقدمون مجموعة محاضرات فما يتعلق قواعد كتابة الصحافة المتخصصة واهميتها ودورها في البيئة المجتمعية، داعيا المتدربين للشروع في اعمال تسلط الضوء على واقع البيئة العراقية للاستفادة من نتاجاتهم الصحفية والابداعية.
في السياق ذاته، أشارت الاستاذ المساعد الدكتور شكرية السراج، مسؤولة وحدة التعليم المستمر في كلية الإعلام، ورئيس اللجنة التحضيرية للورشة، إلى نحو عشرين صحفياً من مختلف وسائل الاعلام المحلية يشاركون في اعمال ورشة الإعلام البيئي، لتسليط الضوء على المشكلات التي تعرض اعمالهم في الميدان، والوصول الى معالجات تنهض من واقع البيئة العراقية.
وتابعت السراج القول: “رغم الدمار والتلوثات التي خلفتها الحروب، الا اننا نسعى لبدء تجربة جديدة بخطوات سليمة لانعاش البيئة العراقية بوساطة الاعلام المتخصص.
من جانبه.. اعرب مدير مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد عن شكره للجهود التي ابدتها كلية الاعلام في اقامة الورشة لصناعة اعلام بيئي متخصص يساعد في القضاء على المشاكل التي تواجهها البيئة العراقية، وبين بان مركز بحوث البيئة سيسلط الضوء على المشاكل والتحديات البيئية لاطلاع المتدربين عليها لتكوين خلفية وصورة واضحة عن البيئة.
وتألفت اللجنة التحضيرية للورشة من الدكتورة شكرية السراج رئيسة، وعضوية: باسم هاشم، وأحمد ناطق، ومصطفى شلال، وتضمنت محاضرات: أهمية وانواع الإعلام المتخصص، للأستاذ المساعد الدكتور شكرية السراج، ودور الإعلام البيئي في المجتمع، للأستاذ المساعد الدكتور هادي عبد الله، وقواعد تحرير موضوعات البيئة، للأستاذ المساعد الدكتور حمدان خضر السالم، والمياه في العراق للأستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد، والتنمية المستدامة للمدرس مقداد عبد الوهاب، واقتصاديات النفيات للدكتور صالح عبد الرضا، والملوثات البيئية للأستاذ المساعد الدكتور صديق احمد، والتغير المناخي للأستاذ المساعد باسم هاشم، كما سيتم توزيع مجاميع التدريبات العملية وتقصي المعلومات، واعداد التقارير الصحفية، وعرض التقارير الصحفية للمجماميع الحقلية.

تم تعطيل التعليقات