عنـ الكلية
تأسست كلية الإعلام من نواة قسم الصحافة التابع لكلية الآداب / جامعة بغداد عام 2002 . كانت الكلية في بداية تأسيسها تضم قسمين علميين فقط هما قسم الصحافة وقسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بالإضافة إلى الشعب والوحدات الإدارية الثابتة.
آخر الأخبار
اختتام أعمال المؤتمر العلمي الدولي في جامعة دهوك بمشاركة تدريسيين من الإعلام
وحدة الإعلام والعلاقات العامة/... اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول والموسوم "إشكاليات التلقي في الاتصال الرقمي"، بالتعاون مع الرابطة العربية للبحث...

اختتام أعمال المؤتمر العلمي الدولي في جامعة دهوك بمشاركة تدريسيين من الإعلام
وحدة الإعلام والعلاقات العامة/...
اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول والموسوم "إشكاليات التلقي في الاتصال الرقمي"، بالتعاون مع الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال في جامعة دهوك، وبمشاركة محلية وعربية دولية، والذي شارك فيه عدد من تدريسيي كلية الإعلام بجامعة بغداد.
وتضمن المؤتمر محاور عدة توزعت في يومين، وتم عرض بحوث عدد من التدريسيين المشاركين في المؤتمر، حيث شارك الدكتور عمار طاهر ببحثه الموسوم (معوقات التلقي الالكتروني لدى كبار السن)، مستعرضاً فيه دراسة استطلاعية بتطبيق عملي، وفق صحيفة الاستبانة لطرح الأسئلة على كبار السن في سن 60 فما فوق لغرض معرفة المعوقات التي تواجه كبار السن.
وشارك الدكتور عبد المحسن الشافعي ببحثه الموسوم (الثورة الرقمية وانعكاساتها الاجتماعية)، معززاً في بحثه رؤيته عن الاتصال الرقمي والقراءة العلمية للثورة الرقمية وفق انعكاساتها على المنظومة المجتمعية، وتحدث الدكتور عادل عبد الرزاق في بحثه حول (إشكالية التلقي في ظل الثورة الرقمية ودورها في تحديد وسائل الإعلام)
وتناولت الدكتورة إيمان عبد الرحمن في بحثها (التعرض للبرامج التفاعلية ومشاركة الشباب الجامعي)، كما قدمت الدكتورة سهام الشجيري بحثها الموسوم (إشكالية التلقي وتمثلات صناعة الحدث في الاتصال الرقمي)،
واختتمت الجلسات بقراءة البيان الختامي للمؤتمر، وقراءة التوصيات المتعلقة بالبحوث العلمية المقدمة وبفعاليات الرابطة العربية وتوصيات للمجتمع في التصدي لاشكاليات التلقي في الاتصال الرقمي. انتهى/64ط


عميد كلية الإعلام يصدر كتاباً حول التحقيق الاستقصائي التلفزيوني
وحدة الإعلام والعلاقات العامة/.. صدر لعميد كلية الإعلام بجامعة بغداد، الدكتور هاشم حسن التميمي، كتاباً بعنوان "التحقيق الاستقصائي التلفزيوني". وهدف...

عميد كلية الإعلام يصدر كتاباً حول التحقيق الاستقصائي التلفزيوني
وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
صدر لعميد كلية الإعلام بجامعة بغداد، الدكتور هاشم حسن التميمي، كتاباً بعنوان "التحقيق الاستقصائي التلفزيوني".
وهدف الكتاب إلى "المحاولة النوعية لادخال طلبة الدراسات الإعلامية والصحفيين الراغبين بالعمل الاستقصائي التلفزيوني والإذاعي في تكوين أكاديمي يركز على المهارات العلمية التدريبية الواقعية ولا يحلق في سماء التنظير واقتباس المعلومات وتكرارها".
واتبع الدكتور هاشم حسن "السرد الانشائي الذي يصف ويلقن ولا يعلم ويدرب، وكذلك اتبع المنهج العلمي في وصف الظواهر والحكم على التحقيق الاستقصائي والتلفزيوني بوصفه بحثاً علمياً صحفياً يستند إلى المنهج العلمي في الفرضيات والاجراءات والنتائج والتوصيات".
وتألف الكتاب من مواضيع عدة ومنها "أهمية الصحافة الاستقصائية ومبادئ الصحافة الحرة، ومن المقصود بالصحفي الاستقصائي، وكيفية تحويل الفكرة إلى تحقيق مصور،فضلاً عن أنواع الكاميرات وكيفية التقاط الصور"، وتحدث عن "السيناريو والمقابلة لأغراض التحقيق، والمونتاج ومهاراته الأساسية". انتهى/64ط











