الإعلام تناقش فاعلية الإعلان الالكتروني في تسويق السلع والخدمات

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه للطالب جاسم رمضان والموسومة “فاعلية الإعلان الالكتروني في تسويق السلع والخدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي – دراسة مسحية لصفحات الشركات الصناعية والتجارية والخدمية العراقية على موقع الفيس بوك”.
وهدفت الأطروحة إلى “رصد فاعلية الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي عامة والفيس بوك خاصة لصفحات الشركات التجارية والصناعية والخدمية، والتعرف على حجم المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي لأغراض التبضع، وكذلك معرفة مدى إمكانية التحديث المستمر للمعلومات للإعلان الالكتروني في انتشاره وزيادة فعاليته، والكشف عن المعايير الإقناعية والتحفيزية التي يجب مراعاتها في تحرير الرسالة الإعلانية”.
وتوصلت الأطروحة إلى عدد من النتائج ومنها أن “المجتمع العراقي يتجه إلى الاستهلاك أكثر من الإنتاج وأنه يركز على الماركات العالمية بعد التوسع بالسوق الالكتروني، وأن فاعلية الإعلان الالكتروني انعكست في زيادة الإعجاب بالشركات الخدمية والإنتاجية مما أسهم في زيادة المبيعات وترسيخ تقاليد قيمة في المجتمع، وأن المتعرض لموقع الفيس بوك خلال تصفحه اليومي يتعرض لكميات كبيرة من الإعلانات قد تصل إلى مئة إعلان يومياً”. انتهى/64ط