دراسة إعلامية: روسيا اليوم تتصدر قائمة “الأعلى مشاهدة” للقنوات الموجهة باللغة العربية

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..

أكدت دراسة إعلامية، أن قناة روسيا اليوم تصدرت من حيث حجم المشاهدة قائمة القنوات الموجهة باللغة العربية.

وأوضحت الدراسة التي أعدها الاكاديمي في قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام الأستاذ المساعد الدكتور حسين رشيد العزاوي بالإشتراك مع الباحث أحمد إياد عباس، أن “قناة BBC عربية جاءت بالمرتبة الثانية بعد روسيا اليوم، فيما احتلت قناة الحرة عراق المرتبة الثالثة”.

وأشارت الدراسة التي أجريت على مجموعة من الاعلاميين العراقيين انه “لا توجد فروق جوهرية بين القنوات التي تصدرت بالمرتبة الاولى والثانية والثالثة من حيث مستوى المصداقية”.

وشددت على ضرورة ” مواكبة الاتجاهات الحديثة التي بدأت تهتم بدراسة مصداقية وسائل الاعلام عامة، ومصداقية القنوات الفضائية الاخبارية خاصة”.

وبيّنت الدراسة إلى أن “أسباب تصدر قنوات (روسيا اليوم، bbc، الحرة عراق)، قائمة القنوات الموجهة الاعلى مشاهدة، هي اعتمادها على شبكة مراسلين واسعة في نقل الاحداث من مواقعها بسرعة عالية، فضلاً عن الوضوح في اللغة والافكار وفي أساليب تقديم المادة الاخبارية، وارتفاع الامكانات المادية والبشرية وامتلاكها إعلاميين على درجة عالية من الكفاءة التدريب، ناهيك عن تغطيتها للأحداث في الاماكن المختلفة من العالم، واعتمادها على الامكانات التكنلوجية في عرض موضوعاتها”. انتهى/64ص