كلية الإعلام / خاص …

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مشروع تطوير وتحديث مناهج العلوم الإنسانية في الجامعات والتي يشمل علوم الإعلام ، وعلوم الاجتماع ، والفلسفة والعلوم التربوية والنفسية والقانون ، واللغة العربية .
وقال وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح ” إن الوزارة قامت بوضع التوجهات الإستراتيجية لتطوير وتحديث مناهج هذه العلوم لدورها الفاعل في تشكيل ثقافة الإنسان وسلوكه المستند إلى فلسفة يتجلى فيها تجسيد العلاقة بين الفرد والمجتمع وترسيخ الهوية الوطنية وتعزيزها وحل الكثير من الإشكاليات التي تواجه واقعه الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والقانوني “
وأكد العيسى أن ” قيمة مخرجات التعليم وكفاءتها وجودتها تقاس بمدى قوة الأسس والمعايير التي تبنى عليها الأهداف والمفردات الخاصة بالمناهج الدراسية ، فضلاً عن الدور الريادي الذي يقوم به التدريسي الجامعي في تعزيز منظومة القيم والاتجاهات وأنماط السلوك بالبيئة الجامعية ” .
وألقى مقرر لجنة مشروع تطوير وتحديث مناهج أقسام وكليات الإعلام في العراق الدكتور عمار طاهر كلمة اللجنة نيابة عن رئيسها عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد الأستاذ الدكتور هاشم حسن التميمي وقال إن اللحاق بركب الدول المتقدمة في اختصاص الإعلام يتطلب تنمية المهارات النظرية والعملية وجعلها موازية لما موجود في اعرق الجامعات العالمية  ، وذلك ماسعت إليه اللجنة من خلال حذف واستحداث العديد من الدروس مثل التربية الإعلامية الرقمية ، والصحافة الاستقصائية ، والإعلام الجديد . 
وأكد طاهر إن عمل اللجنة العليا لتحديث الموارد المعرفية واللجان الفرعية المنبثقة عنها استغرق حوالي سنتين من النشاط الجاد والدؤوب والاجتماعات الدورية لبلورة منهاج جديد مشترك لكل الأقسام والكليات الحكومية والأهلية ، يساعد الطالب في الإعلام على التسلح بالخبرات ألمهنيه لتلبية متطلبات سوق العمل في ظل فضاء مفتوح ووسائل متعددة .
وأضاف طاهر أن مشروع تحديث الموارد المعرفية لمناهج وأقسام كليات الإعلام أستند بمجمله على معايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) واستعان بمناهج حالية لجامعات عريقة فضلاٍ عن الخبرات المتراكمة لأعضاء اللجنة العليا واللجان الفرعية ليكون في المحصلة النهائية نتاجاً علمياً غزيراً يعتمد احدث المعلومات المعرفية والتطبيقات المهنية . 
وأشار طاهر لقد وضعت اللجنة في أولوياتها وهي تعد هذا المشروع اعتماد التعليم الالكتروني ، ومعايير الجودة في ظل البيئة الاتصالية الجديدة  ، ليمتلك الحاصل على الشهادة الأولية رصيداً كبيراً من الخبرة التطبيقية  ويجد له موقعاً متميزاً في المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية ، ودوائر صنع القرار في الإدارات العليا والبحث العلمي وتابع طاهر انطلاقا من هذه الرؤية فقد تم تغيير المفردات للاختصاصات الرئيسية الثلاثة في الإعلام بما يتناغم مع التطورات الحاصلة في حقل التحصيل الأكاديمي والواقع الميداني حيث تعدى التحديث الكلي للمناهج الدراسية نسبة 52% بواقع 74% لقسم الصحافة و 33% لقسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية و 58% لقسم العلاقات العامة .
وأوضح مقرر اللجنة إن إحداث ثورة إصلاحية في الدراسات الأولية يتطلب توفر جميع أركان العملية التعليمية لذا إن المناهج التدريسية ستظل عاجزة مهما بلغت من الأهمية والنضج مالم تتهأ لها البنية التحتية المطلوبة من مختبرات تدريبية واستوديوهات إذاعية وتلفزيونية وأنظمة متقدمة لقياس الجودة التعليمية للأستاذ والطالب والمناهج تسمح بالمراجعة لغرض التطوير المستمر .
وطالب طاهر بتشكيل لجنة عمداء خاصة بكليات وأقسام الإعلام في العراق تأخذ على عاتقها موضوع التقويم الدوري للمنهاج المعتمد في ظل التوسع الأفقي في التعليم الحكومي والأهلي والارتباط الوثيق بين علم الاتصال والتطورات التقنية المتسارعة في العالم.

تم تعطيل التعليقات