كلية الاعلام / خاص …
القت الدكتور ريا قحطان الحمداني التدريسية في كلية الاعلام ، يوم الأثنين ، محاضرة عن التطور في كتابة الفصول النظرية لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) .
وقالت أ.م.د ريا قحطان الحمداني في تصريح صحفي لمراسل /الموقع الإلكتروني/  ” تناولت المحاضرة التطور في كتابة الفصول النظرية التي تضمنت معلومات مهمة اتت نتيجة للخبرة المتراكمة لسنوات طويلة مبينة ضرورة الرجوع الى المصادر الاصلية للمصطلحات والمفاهيم تاريخياً.

وأضافت الحمداني شملت المحاضرة شرح عن( الاتجاهات والصورة الذهنية ، والصورة النمطية ، القوة الناعمة ، الاستطلاعات ، الرأي العام العلاقات العامة ) .
وأشارت الى اهمية البحث في الانترنت عن اسماء الرواد ، الاوائل ، ومعرفة هل هم خبراء ؟ أم أكاديميين؟ أم مزيد من الخبرة العلمية الاكاديمية والخبرة العملية ، فضلاً عن قراءة الكتب الاساس والاصلية منها : (الرأي العام 1922، الصورة الذهنية 1965 ، العلاقات العامة 1921).
     وأكدت على جمع مصادر من مختلف الاختصاصات ، مع قراءة وفهم المصادر ، والتفكير ( الربط والاستقراء والانشاء ).
 كما لفتت الحمداني الطلبة الى التركيز على نظرية المعرفة التي تشمل   20% قراءة وفهم ، و80% تفكير ، مع فهم المادة فهماً دقيقاً يتيح لهم فهم الفصول العملية والمنهجية ، كما ركزت على تأريخ العراق العسكري وعلى الباحث أن يأخذ بنظر الاعتبار ان تكون المصادر خبراء عسكريين وليس مذكرات طبيب عراقي ، واللجوء الى المصادر العربية فقط  فيما يخص الواقع العربي  ، وضرورة اللجوء الى الدوريات والمصادر الاجنبية  .
وكانت من أهم التوصيات التي تطرقت لها الدكتور ريا الحمداني  تدريس مادة التفكير النقدي ، وعلم المنطق ، و فلسفة الاعلام ، فضلاً عن نظرية المعرفة كمواد أساسية لا غنى عنها لطلبة الدراسات العليا  (الماجستير والدكتوراه ). انتهى/ 64

تم تعطيل التعليقات