كلية الاعلام / خاص…
نظم قسم الصحافة بكلية الاعلام في جامعة بغداد ، ندوة عن (مفاهيم الاعلام الجديد رؤية في إشكالية المصطلحات) بمشاركة كوكبة من الباحثين من جامعات عراقية مختلفة للفترة من الثاني الى الرابع من نيسان 2017.

وتهدف الندوة الى توضيح أهمية الاعلام الجديد وتأثيره على المجتمع ، ووضع كتاب خاص فيه جميع مفاهيم الإعلام الجديد بتعدد أشكاله وصوره ، فالإعلام الجديد متنوع ويشمل  (الاعلام الشبكي ، والاعلام الرقمي ، والاعلام البديل ، والاعلام الخدماتي ، الاعلام الإلكتروني ، واعلام المواطن ، اعلام المصدر المفتوح ، والاعلام الشعبي ، والاعلام الاجتماعي) .
وتضمنت الندوة مناقشة ثمانية عشر ورقة بحثية ، طرحت عن طريقها العديد من التساؤلات وتمت مناقشتها كان مجملها الحديث عن الاعلام الجديد والذي يضم البنية والبيئة الاتصالية ، والوسائط وطرق الاستخدام ، وحديث النظريات ، ومستويات التأثير ان سبب انتشار الاعلام الجديد وشيوع استخدامه لأنه متاح للجميع ، وعدم ملكيته لأحد ، وقلة التكاليف وتعدده بلا حدود ، وعدم اعتماده على الرقابة والطابع المؤسساتي.
ودعا الباحثون في الندوة الى تنظيم أكاديمي ومراقبة المصطلحات التي قد تأخر وتنعكس على الممارسات المهنية كما أكدوا على توحيد الصوت في كل أقسام وكليات الاعلام في الجامعات العراقية لوضع مفاهيم راسخة للإعلام الجديد ورسم رؤية وحل إشكالية المصطلحات .
من جانبه قال عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور هاشم حسن التميمي ” ان كلية الاعلام تسعى الى الارتقاء بنتاجاتها العلمية عن طريق طرح مثل تلك الموضوعات ، وأن هذه الاوراق البحثية لها قيمة عليا ، وعلينا ان نعمقها لأنها تحتوي على معلومات غزيرة ومهمة لذا مستقبلاً سنستثمر كل ما يدور في الندوة من مناقشات وحوارات ونطبعها في كتاب يكون مرجع اساسي لطلبة العلم . انتهى / 64


تم تعطيل التعليقات