نظمت كلية الاعلام / قسم العلاقات العامة ، الخميس ، جلسة نقاشية حول ( أنواع المقاييس في بحوث الاعلام ) ،  قدمه  أ.م.د باقر موسى جاسم  للتدريسيين.

تناول الجلسة النقاشية تنوع المقاييس في البحوث الاعلامية التي تستخدم الاساليب اللفظية والاسقاطية والتي تختلف فيما بينها من حيث الاستخدام ، وتتسم جميعها بسمة التدرج بالتصنيف والترتيب و المقارنة ، وتمثل عملية القياس وجمع البيانات المرحلة الاساسية في الاجراءات التطبيقية .
وتضمنت شرح دقيق لأبرز أنواع المقاييس المستخدمة في البحوث الاعلامية منها :  
(مقياس ثرستون) وعرف بأنه احد المقاييس المتدرجة ، يستعمل للمقارنة الزوجية بين موضوعين ويهدف الى معرفة تفضيل المبحوث وينتمي هذا النوع الى المقاييس التميزية ـ التفريقية.
أما المقياس الاخر( مقياس ليكرت ) ويعد من اكثر المقاييس شيوعاً ، يستعمل لقياس شدة الاتجاه وقوته ومن الممكن تطبيقه على عينة كبيرة ويمتاز بالبساطة والدقة والموضوعية ويتسم في اعطاء فرصة اكبر للتعبير عن الراي لكل عبارة من عبارات المقياس.
ويشيع استخدام (مقياس جتمان)  لقياس المتغير على اساس تمييز المبحوث عبر منظور واحد لذا فهو قياس في اتجاه واحد تصاغ عباراته في اتجاه محدد وهو يسهم في الحصول على اجابات دقيقة وصادقة تساعد على الاستنتاج والتعميم.
أما لقياس البعد الاجتماعي فلابد ان نذكر (مقياس    بوجاردوس ) ويتألف من سبعة درجات كل منها تعكس درجة البعد والقرب الاجتماعي وتعبر عن اتجاه محدد على اساس فهم المبحوثين للموقف ، وطريقة تعاملهم معه ، فضلاً عن  
مقياس التمييز الدلالي الذي  يرمي الى معرفة معنى لفظ او وجهة نظر المبحوث اذ يوضع اللفظ المراد قياسه في جانب ونقيضه في الجانب الاخر المعاكس وهذا المقياس بإمكانه قياس المدلول الانفعالي أو تحديد اللفظ الذي يحدد اتجاه الشخص نحو المعنى.

تم تعطيل التعليقات