كلية الإعلام/خاص…
نظم قسم الصحافة في كلية الإعلام بجامعة بغداد مهرجانه السنوي الثاني عشر، وتحت شعار (من الانتصار الى الاعمار بالعلم والكلمة الصادقة نحقق الازدهار).
وجاء هذا الاحتفال بعد مرور 54 عاماً على تأسيس أول قسم للصحافة في كلية الآداب بجامعة بغداد، وتناول المهرجان العديد من الفعاليات والمسابقات منها مسابقة بحوث التخرج إذ فاز بالجائزة الاولى الطالبة صابرين نوري هادي بإشراف الدكتورة شكرية السراج بعنوان (موقف الصحافة الشيوعية ازاء استفتاء اقليم كردستان) أما الجائزة الثانية كانت من نصيب الطالبة رقية علي طاهر بإشراف الدكتور عبد الامير الفيصل بعنوان (تأثير الصحافة العراقية اليومية على تشكيل الاتجاهات السياسية لدى طلبة كلية الإعلام) والجائزة الثالثة حصدتها الطالبة رندة عقيل فؤاد بإشراف الدكتورة وداد غازي بعنوان (دور الصحافة العراقية بترسيخ مفهوم الديمقراطية).
فضلاً عن مسابقة صحف التخرج (مشاريع التخرج) ومسابقة الصحف المتخصصة، ومسابقة الفنون الصحفية (الخبر، التقرير، التحقيق، الحوار، المقال والعمود الصحفي).
وقالت رئيسة قسم الصحافة الدكتورة شكرية كوكز السراج “سجل المهرجان أعلى معدل للإصدارات الطلابية والتي بلغت (25) جريدة عامة ومتخصصة لهذا العام وقد تحقق ذلك بجهود عمادة كلية الإعلام وأساتذة القسم، لاسيما في مجال استحداث مستلزمات التدريب وما تتضمنه من غرف أخبار ومختبرات تحرير واستوديوهات للتصوير فضلاً عن فتح أبواب التعاون مع المؤسسات الصحفية المحلية لتدريب الطلبة”.
وأضافت السراج ان فن التحقيق الصحفي كان الميدان الاكثر اثارة وذلك للكم الوافر من التحقيقات الرصينة والمثيرة مما استدعى تخصيص جوائز اضافية لتغطية ابداعات الطلبة في هذا الفن وهو مؤشر مفرح يشير الى تطور مستويات الطلبة وحصولهم على مهارات وخبرات مهنية نوعية عن طريق دراستهم الاكاديمية.
أما في مضمار العمود الصحفي فقد سجلت مشاركات ملفتة، وذلك للوعي الثقافي والنضوج المهني لدى الطلبة في امتلاك مهارات كتابة هذا الفن ،وقد استدعت ضمن المنافسة الساخنة تخصيص جوائز اضافية للمتميزين.
وبينت السراج سبب حجب الجوائز لمسابقات المقالة والكاريكاتير والصورة الصحفية وهوعدم وجود مشاركات نوعية تستحق منح الجائزة.
وقد كشفت لجان المهرجان أن مسابقات هذا العام تميزت بالأجواء التنافسية على صعيد صحف التخرج ومسابقات الفنون الصحفية، وزيادة كبيرة في أعداد الموضوعات المنشورة في الصحافة المحلية . انتهى/64

تم تعطيل التعليقات