كلية الاعلام/.. اصدر الاكاديمي في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام – جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور كريم مشط الموسوي، كتابا بعنوان “المراسم والاتكيت والتفاوض”.

وذكر الباحث ان” الاتكيت يعد علاجا سحريا، وسلوكا بالغا في التهذيب، واحتراما للذات، وللنفس وللأخرين، من خلال حسن التعامل مع الاخرين”، مبينا ان ” الاتكيت يمثل آداب الخصال الحميدة ، او السلوك المقبول بشكل اجتماعي ، وهو مفهوم راقي ، وايضاً محتوى انساني وحضاري مدهش”.

واوضح ان ” الحضارة ليست قصراً ، وليست سيارة فارهة ، وملابس انيقة ، ولكنها التعامل الانساني المهذب”، مشيرا الى “قول الرسول الكريم (ص) (خالق الناس بخلق حسن) كما وصفه الله تعالى في قوله تعالى (وانك لعلى خلق عظيم) وهكذا وضعت القواعد للتعامل بين الناس وذلك لتنظيم المجتمع على اسس سليمة”.

واضاف الموسوي في كتابه، ان “الاتكيت هو اي تصرف او سلوك يعطي صورة عن ذاتك ، سواء جيدة او سيئة ، ويحميك من اي اساءة في الاماكن المختلفة”، لافتا الى انه “من مميزات الاتكيت تنظيم السلوك في جميع الاحوال والمواقف كونه يعلمك ادارة الحوار، وكيفية طرح السؤال والوصول الى الحقيقة بسحر وبراعة العقل الاعلامي”.

واشار الدكتور الموسوي الى ان “الكتاب احتوى خمسة فصول علمية مهمة وكل فصل يحتوي على اربعة مباحث تحمل في طياتها كل ما هو جميل ومدهش في عالم المراسم والاتكيت والتفاوض ، فقد خصص الاول الى المراسم والاتكيت ، والثاني الى الاتكيت مع الاخر، وامّا الفصل الثالث فحمل عنوان العلاقات العامة وفن الاتكيت في حين كانت حصة الفصل الرابع العلاقة بين المراسم والاتكيت والتفاوض ومسك الختام مع الفصل الخامس تحت عنوان فاعلية التفكير والارتقاء الايجابي”. انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات