كلية الإعلام/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام – جامعة بغداد، اطرحة الدكتوراه للطالب ضياء مصطفى ناصر محمود والموسومة (اساليب السخرية في برامج القنوات الفضائية وعلاقتها بالتحريض السياسي).

ويرمي البحث الى التوصل حقيقة العلاقة بين الاساليب والمضامين الساخرة التي تطرحها البرامج التلفزيونية الساخرة وما ينجم عنها نتيجة تعرض الجمهور لهذه البرامج في غرس وانماء ثقافة التحريض لاسيما التحريض السياسي لما يحمله من ابعاد تؤثر على البيئة السياسية والاجتماعية في الواقع العراقي.

وتوصل البحث الى نتائج اهمها ان البحث يكون مرجعا للباحثين في هذا المجال ومعرفة اهمية هذا البرامج ومساحتها وفي القنوات الفضائية، بالاضافة الى ان هذه البرامج تعد من البرامج المتخصصة في الاعلام الساخر وتنتمي الى الاعلام المتخصص، كما توصل ايضا الى ان هناك تقارب بين اساليب الدعاية واساليب السخرية، فضلا عن اتساع مساحة البرامج التلفزيونية السخرة في القنوات الفضائية ما ادى هذا التوسع الى نشوء قنوات فضائية كوميدية متخصصة بالكوميديا.

و قدم البحث طائفة من الاستنتاجات اهمها ان الجمهور يرمي من التعرض الى البرامج التلفزيونية الساخرة بشكل رئيس للحصول على التسلية والضحك والهروب من المشكلات والضغوط اليومية، فضلا عن عدم تميز البرامج الساخرة بالجراة والصراحة، بالاضافة الى ان البرامج لم تؤثر في تغيير الاتجاهات العامة والسياسية للجمهور العراقي كما ان الجمهور يقف ضد البرامج الساخرة التي تعتمد في مضمونها على التهريج والاسفاف وعلى التحريض والفتنة، وقدم البحث ايضا ان البرامج الساخرة وظفت مضامينها واساليبها في انتقاد الواقع السياسي والاجتماعي في العراق، فضلا عن غرس الثقافة التحريض السياسي والايجابي والسلبي، بالاضافة الى ان البرامج الساخرة ركزت الى الموضوعات المحلية العراقية بهدف اصلاحها. انتهى/64ك

تم تعطيل التعليقات