كلية الإعلام/..

تحدث عميد كلية الإعلام – جامعة بغداد الأستاذ الدكتور هاشم حسن التميمي عن الشائعات والتسقيط في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور التميمي في مقابلة تلفزيونية، إننا “نعيش اليوم في فوضى الكترونية وقانونية وأخلاقية”، مبينًا أن “هذه الفوضى لا تتعلق بالصفحات المزيفة عبر مواقع التواصل فقط بل هناك صحف عراقية مطبوعة تقوم بممارسات بشعة رغم إنها صحف معلومة ولها مقرات“.

وخاطب عميد الإعلام مجلس القضاء الأعلى ووزير الداخلية، قائلًا: “هناك صحف عليها مئات دعاوى القذف والتشهير ولم تنفذ بحقهم أي إجراءات قانونية”، معربًا عن “استعداده لتقديم وقائع وأدلة للجهات المختصة تؤكد وجود توجيهات لبعض المسؤولين لتزويد الصحف الصفراء بالإعلانات حتى تتمكن من مواصلة الإصدار“.

وأوضح أن “وسائل الإعلام المعادية للعراق تعمل على استهداف الاقتصاد والرموز الدينية والسياسية وتزرع الفتنة في المجتمع”، لافتًا إلى أن “بعض التشريعات القانونية تطبق بطريقة سيئة جدا“.

وأشار الدكتور التميمي، إلى أن “بعض الصحفيين يرتكبون جرائم بممارستهم عمليات خارجة عن أخلاقيات المهنة لمئات المرات ولكنهم يسرحون ويمرحون دون رقيب قانوني”، مشددً على “أهمية تغيير المنظومات الأخلاقية وتفعيل القانون الصحفي المحترم“.

وتابع: “نحتاج لقانون لا يقمع الإعلام والاتصال بل ينظم عملهما”، مبينًا أن “الجرائم المعلوماتية قد تزداد بشكل كبير جدا عقب توفير خدمة انترنت عالية المستوى في عموم العراق لذلك نحتاج إلى عمليات تنظيم وتشريعات قانونية واضحة وصريحة“.

وفي ختام حديثه، أكد الدكتور ، أن “كلية الإعلام تسعى لتبني مشروع وطني لإضافة منهاج (التربية الإعلامية الرقمية) ضمن مفردات الدراسة في المدارس والجامعات بهدف تثقيف المجتمع في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي”. انتهى/٦٤أ

تم تعطيل التعليقات