وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالبة ايه حمزة ياسين والموسومة “استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية على المستوى الدولي “، دراسة تحليلة لموقعي (Apple و Samsung).
وتهدف الرسالة إلى التعرف على الإستراتيجيات التي تستخدمها العلاقات العامة التسويقية في المجال الدولي، وتحليلها للخروج بمؤشرات ونتائج الدراسة، كما استعانت الباحثة بأداة تحليل المضمون للكشف والتعرف عن الاستراتيجيات المتبعة في موقعي (Apple و Samsung).
وتوصلت الرسالة إلى ان الشركتان إستراتيجية بناء الصورة الذهنية أهمية في موقعيهما الألكترونيين من أجل تكوين صورة ذهنية إيجابية عن الشركتين عن طريق عراقتهما في مجال التكنولوجيا ودعمهما المشاريع الرائدة في العالم، كما عملت شركة Apple على بناء صورتها الذهنية عن طريق دعمها ومساعدتها للنساء على تولي أدوار قيادية في مجالات الحياة كافة، وتحقيقها أرباح عالية ومن ثم تكوين صورة ذهنية حسنة عن الشركة ومنتجاتها المختلفة، فضلا عن حصول الإستراتيجية العالمية في موقعي ( Samsung/ Apple ) على أهمية كبيرة، فقد حرصت الشركتان بأن تكون أخبارهما متنوعة ومختلفة وتهم الجماهير حول العالم.
تم تعطيل التعليقات