وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالبة هبه عامر علي احمد والموسومة “أثر العلامة التجارية في الإعلانات في السلوك الشرائي”، دراسة لجمهور مدينة بغداد.
وتهدف الاطروحة الى قياس مستوى الأثر الذي تحدثه العلامة التجارية عبر الإعلان في السلوك الشرائي للمستهلكين ، اذ اختارت الاطروحة عينة من المتبضعين في اسواق بغداد القديمة والحديثة بلغ حجمها 384 مبحوثا لتكون مدار دراسة وبحث اثر اعلانات منتجات العلامة التجارية على سلوكهم الشرائی، وتمحورت مشكلة البحث في تساؤل رئيس سببي مفاده: كيف يمكن أن تؤثر العلامات التجارية في الاعلانات في السلوك الشرائي للمتبضعين من جمهور مدينة بغداد؟، وانبثقت عن هذا السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية ضمن ثلاثة مستويات: الأول تساؤلات الدراسة الخاصة بالعلامة التجارية، والثاني تساؤلات تخص الاعلانات التي تقدم منتجات العلامة التجارية والسلوك الشرائي، والثالث تساؤلات تخص قياس مستويات اثر العلامة التجارية في الاعلانات في السلوك الشرائي.
وتوصلت الاطروحة إلى أن الاعلانات الخاصة بمنتجات العلامة التجارية تؤثر في السلوك الشرائي لأفراد عينة البحث من المتبضعين في اسواق بغداد وبمختلف درجات الشدة، اذ أظهرت نتائج قياس مستوى اثر اعلانات العلامة التجارية في السلوك الشرائي عن تسعة أنواع من الاثر منها اقناع المستهلك بشراء السلعة أو المنتوج المعلن عنه.
واستخدمت الدراسة ثلاث ادوات بحثية للحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة
هي الاستبانة والملاحظة ومقياس الأثر على وفق صيغة ليكرت الخماسي.
تم تعطيل التعليقات