وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه للطالب شكري محمود جاسم والموسومة “اتجاهات الجمهور نحو قضايا البيئة في خدمة البث العام ”، دراسة تحليلية – مسحية، بأشراف الدكتورة ارادة زيدان الجبوري.

وتشكلت لجنة المناقشة من ” أ.م. داليا محمد عبدالله رئيس قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام / جامعة القاهرة، ( عضواً خارجياً)، من مصر عبر المنصة الالكترونية، أ.د محمد جياد تدريسي في قسم العلاقات العامة الجامعة العراقية (عضواً خارجيا)، أ.م.د كريم مشط الموسوي تدريسي في كلية الاعلام جامعة بغداد (عضواً)، وأ.م.د فاطمة عبد الكاظم( عضواً) وأ.د باقر موسى جاسم (رئيساً).

وتهدف الاطروحة الى تشخيص أهم قضايا البيئة ومحاورها في برنامج البيئة والحياة، فضلا عن خدمة البث العام بمقتضی اهداف الاستراتيجية الوطنية لحماية وتحسين البيئة في العراق ، مع بيان مدى إعتماد الجمهور على خدمة البث العام في متابعة قضايا البيئة واتجاهاته صوبها، لذلك فقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي العلمية ، وتحليل المضمون ، والاستبانة واستخدم الأدوات ( الملاحظة وفيما يخص ( مجتمع الدراسة ) فقد اشتمل على نوعين الأول / مجتمع الدراسة التحليلية، والمتمثل ببرنامج ( البيئة والحياة ) في قناة العراقية الفضائية ضمن خدمة البث العام ، والآخر الجمهور العراقي في ثلاث محافظات، هي : ( بغداد، ونينوى ، والبصرة ) حيث خضعت (58) حلقة تلفزيونية للتحليل ، وبواقع (۲۰۰) مفردة لكل محافظة.

واشارت الاطروحة في نتائجها الى” ظهور إهتمام برنامج ( البيئة والحياة ) في قناة العراقية الفضائية ضمن خدمة البث العام بقضية حماية وتحسين الهواء بدرجة متساوية بالتركيز والعرض في محورين اساسيين، هما : تلوث الهواء من المصادر الصناعية المتحركة، والضوضاء، اذ بلغ معامل الاختلاف ما بين قيم كل محور (۲۸,۲۸ % ) لكل منهما، لكونهما يعدان من القضايا التي كان المواطن العراقي يعانيها لكثافة استخدام السيارات، والتي تعد أحد المصادر الصناعية المتحركة المصيبة التلوث شامل للبيئة، لاسيما إذا كانت حركتها تتميز بالفوضى المرورية، فضلا عن معدلات الضوضاء الناجمة عن استخدام مولدات الطاقة الكهربائية داخل الأحياء السكنية ، نتيجة النقص في امدادات الطاقة الكهربائية بالبلد.

كما ركزت الدراسة في برنامج ( البيئة والحياة ) على محور واحد فقط والذي يكمن في: تلوث المياه السطحية، حيث كانت معامل الاختلاف ما بين قيم هذا المحور تبلغ نحو 47.14 %  والذي يلين: درجة تشتت وانسجام القيم عن المعدل العام، الأمر الذي بين الأهمية والضرورة القصوى للحفاظ على مصادر المياه السطحية ومنها نهري دجلة والفرات وروافدهما وتفرعاتهما .

بدوره، اعرب المناقش المصري، عن شكره لكلية الاعلام بجامعة بغداد لاستضافته ضمن لجنة المناقشة، مشيدا في الوقت ذاته بإمكانات الكلية التقنية والعلمية.

من جهته، قال عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور عمار طاهر : ” ضعنا خطة كبيرة للمشاركات العربية والاقليمية والدولية في الفعاليات العلمية التي تقيمها الكلية بهدف رفع مستوى التلاقح الفكري والثقافي والعلمي، فضلا عن تحويل منصة كلية الاعلام الإلكترونية الى منصة دولية معتمدة لاستقطاب الخبرات العالمية.

تجدر الاشارة الى ان مجلة الباحث العلمي في كلية الاعلام قد اقامت خلال الايام الماضية عدة ورش علمية استضافت فيها مجموعة مهمة من الباحثين والاكاديميين الذي يمثلون دول عربية مختلفة.

تم تعطيل التعليقات