الاعلام تستضيف رئيس قسم الاذاعة والتلفزيون في جامعة القاهرة لمناقشة صورة الأحزاب السياسية في القنوات التلفزيونية

 


وحدة الاعلام والعلاقات…/

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب فارس اسماعيل فارس والموسومة “صورة الأحزاب السياسية في القنوات التلفزيونية الفضائية وعلاقتها بمشاركة الجمهور في الانتخابات التشريعية”. وتألفت لجنة المناقشة كل من عميد كلية الاعلام  أ. د عمار طاهر رئيسا، وأ.م.د جعفر شهيد عضواً و أ.م.د انعام عبد الرضا عضواً وأ.م.د فاطمة سلومي من الجامعة المستنصرية عضواً خارجياً ، أ.د ايمن منصور ندا عضواً خارجيا من جامعة القاهرة وأ.م.د ايمن عبد الرضا مشرفاً.

وتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف “ما علاقة الصورة التي تشكلها القنوات الفضائية بمشاركة الجمهور في الانتخابات التشريعية”، مستخدم الباحث في دراسته المنهج المسحي التحليلي بشقيه الوصفي والتحليلي، وطريقة تحليل المضمون، كذلك قام ببناء مقياس ثلاثي مؤلف من المتدرجات أتفق محايد، لا أتفق)، فضلا عن تضمن المقياس أسئلة استبيانيه عن خصائص العينة وطبيعة تعرضها لنشرات الأخبار، فيما ضمت هذه الدراسة فصولا ستة، تضمن الفصل الأول منها إيضاح منهجية البحث واستعراض ومناقشة الدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فتضمن صورة الأحزاب السياسية، فتناول الباحث في المبحث الأول مفهوم الصورة وانواعها، أما المبحث الثاني فتناول الصورة النمطية، في حين تناول المبحث الثالث الاحزاب السياسية.

وتوصل البحث الى وجود تقارب وتباعد بنسب الأطر المستخدمة في نشرات قنوات “الشرقية” و “العراقية”و”العهد”، ويرى الباحث أن هذه النتيجة طبيعية لاهتمامات كل قناة وسياستها وطريقة تقديمها للإحداث وموقفها من موضوعات الأحزاب والكتل والمرشحين والانتخابات، الا أن القنوات ركزت في الأخبار الخاصة بالأحزاب على اطر الصراع السياسي، وأطر الحلول، وأطر اسناد المسؤولية.

وجد الباحث أن جميع المبحوثين يتعرضون للنشرات الأخبارية، لكن انماط مشاهدتهم مختلفة، وقد أجاب غالبيتهم (أشاهدها يوميا) ويستنتج الباحث من هذا بأن الوسائل التقليدية تحظى بتقدير بعض المبحوثين واهتمامهم فهم يحرصون على متابعة الاخبار عن طريق قنواتهم المفضلة من أجل الاطمئنان من صحة المعلومات التي يستقوها بخصوص الاحداث والقضايا اليومية، ويدل ذلك على أن أغلب المبحوثين عينة الدراسة يحرصون بانتظام على متابعة النشرات الإخبارية بالفضائيات العراقية.