وحدة الاعلام والعلاقات/…

ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب  انس عادل كريم والموسومة ”توظيف العلاقات العامة للرعاية الاعلانية في تسويق العلاقة التجارية”.

وتألفت لجنة المناقشة كل أ.د باقر موسى جاسم رئيساً وأ.م.د كريم مشط الموسوي عضواً وأ.م.د هدى مالك شبيب عضواً وأ.د سلوى العوادلي عضواً خارجياً من كلية الاعلام – قسم العلاقات العامة والاعلان – جامعة القاهرة وكيل لشؤؤن التعليم والطلاب وأ.د محمد جياد عضواً خارجياً من الجامعة العراقية، وبأشراف أ.م.د ريا قحطان .

يتناول الباحث في دراسته هذه مشكلة توظيف العلاقات العامة للرعاية الاعلانية في تسويق العلامة التجارية، إذ توظف الشركات الراعية للمعارض الدولية في بغداد الرعاية الاعلانية التسويق علاماتها التجارية أمام الجمهور المتردد إلى هذه المعارض، بغية التأثير فيه واقناعه بالسلع والخدمات التي من الممكن أن تقدمها هذه الشركات للجمهور.

وترمي الدراسة إلى الكشف عن كيفية توظيف العلاقات العامة للرعاية الاعلانية في تسويق العلامة التجارية، إذ اعتمد الباحث على المنهج المسحي، أداتي الاستبانة والمقابلة العلمية الدراسة مجتمع البحث المتمثل بالشركات الراعية للمعارض الدولية في بغداد، وبناء عليه تم تصميم استمارة الاستبانة، وإعداد اسئلة المقابلة العلمية للتوصل إلى النتائج.

وانقسمت الدراسة على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول منها: الإطار المنهجي للدراسة، والفصل الثاني جاء تحت عنوان الرعاية الإعلانية كنشاط للعلاقات العامة وتضمن مبحثين اثنين: الأول الرعاية الإعلانية (بذة تاريخية عنها، ومفهومها، وعوامل تطورها، وأهدافها، ومجالاتها)، والثاني تناول الرعاية الإعلانية، كونها تمثل نشاطا للعلاقات العامة، وتضمن المبحث (أهمية الرعاية الإعلانية للعلاقات العامة، واسباب تزايد اهتمام ممارسي العلاقات العامة بمجالات الرعاية الإعلانية، والرعاية الإعلانية بعدها وظيفة من وظائف العلاقات العامة، ومعايير اختيار رعاية الحدث المناسب، والرعاية الإعلانية هي جزء من خطة التسويق الخاصة بممارس العلاقات العامة، فضلا عن عوامل نجاح رعاية الأحداث والمناسبات، واخيرة الرعاية الإعلانية احتراف).

وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة أنه من الضروري تكثيف الجهود في زيادة اعتماد

الشركات واستثمارها لأكبر عدد ممكن من المناسبات والاحداث، بغية رعايتها وتحقيق نتائج تسويقية مناسبة، وضرورة تبادل الخبرات والتجارب ونقلها للشركات التي لم تعتمد اطلاقا على الرعاية ولم تعدها اسلوبة تسويقيا يسهم في دعم العلامة التجارية وتعزيز وجودها في المجتمع، فضلا عن ضرورة التجارية للشركات، وضرورة تقديم الدعم الكامل لأسلوب الرعاية والاستمرارية في الاعتماد عليه بتسويق العلامات ومن هذه الاستنتاجات: تعد الرعاية الاعلانية اسلوبة تسويقية ناجحة وميزة تنافسية لها القدرة على بناء أو تدعيم سمعة الشركات الراعية، وترسيخ علاماتها التجارية لدى جمهورها، إلا إنها غير موفقة حتى الان في بناء او تدعيم ادراك الجمهور نحو منتجاتها، كما وأن تزايد حجم الجمهور ابرز مؤشر على مدى اسهام الرعاية الاعلانية في بناء او تدعيم سمعة الشركات الراعية، مما يعني نتائج واستنتاجات وتوصيات تلبي اهداف الدراسة.

تم تعطيل التعليقات