وحدة الاعلام والعلاقات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة كلية الإعلام _جامعة بغداد، رساله الماجستير للطالب خالد جبار عباس والموسومة “معالجة الصحافة الالكترونية في العراق لموضوعات التعليم الالكتروني”، دراسة تحليلية وميدانية.
وهدفت الدراسة الى معرفة الأشكال الصحفية التي اعتمدتها الصحافة الالكترونية في معالجة موضوعات التعليم الالكتروني، والمصادر التي استقت منها الصحافة الالكترونية معلوماتها، وتحديد الوسائط والخدمات التفاعلية التي وظفتها الصحافة الالكترونية لأبراز موضوعاتها المنشورة، وبيان مستوى تفاعل أساتذة الجامعات مع موضوعات التعليم الالكتروني المنشورة في مواقع الصحف الالكترونية، وإيجاد العلاقات الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس ومعدل التعرض للصحافة الالكترونية وأشكال وأنماط التعليم الالكتروني، والتعرف على آراء هم آزاء السلبيات التي تناولتها الصحافة الالكترونية في فنونها الصحفية المختلفة، ومدى تقبلهم أو رفضهم نظام التعليم الالكتروني بالإعتماد على الموضوعات التي نشرتها الصحافة الالكترونية تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على المنهج المسحي بنوعيه، الأول هو مسح المحتوى بهدف معرفة معالجة الصحف الالكترونية العراقية موضوعات التعليم الالكتروني والأخر الجمهور وهو معرفة مدى تقبل اعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية تطبيق التعليم الالكتروني بالإعتماد على المضامين المنشورة في الصحف الالكترونية .
وأجرى الباحث دراسته التحليلية بطريقة الحصر الشامل الموضوعات التعليم الالكتروني في موقعي صحيفتي الصباح والزمان عبر تحديد (۳۰۷) مادة صحفية تناولت موضوعات التعليم الالكتروني، فيما أختار لدراسته الميدانية عينة عمدية مكونة من (4۰۲) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية المختلفة، لمعرفة آرائهم ومدى تقبلهم تطبيق التعليم الالكتروني بالإعتماد على الموضوعات المنشورة في مواقع الصحف الالكترونية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الأستنتاجات ضرورة تطبيق التعليم المدمج وعدم الأقتصار على التعليم الالكتروني عن بعد، وإعتماد نمط التعليم الالكتروني المتزامن، وأتفقت الصحافة الالكترونية مع آراء اعضاء هيئة التدريس بأن ضعف التفاعل، وبطء الإنترنت، وتكرر انقطاع التيار الكهربائي، والغش في الامتحان الالكتروني، وصعوبة تقييم الطلبة، وغياب الجانب التطبيقي هي أبرز السلبيات التي رافقت تطبيقه، وأن ضعف البنى التحتية وعدم التخطيط الصحيح، والفجوة الرقمية من أهم التحديات التي واجهت اعتماد التعليم الالكتروني، وكذلك توصلت الدراسة الميدانية إلى نتائج مهمة في معرفة آراء أعضاء هيئة التدريس ازاء تطبيق التعليم الالكتروني بالإعتماد على الموضوعات المنشورة في الصحافة الالكترونية.