وحدة الاعلام والعلاقات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب عفان عثمان سعيد والموسومة “إستخدام الجمهور للإعلام الالكتروني وعلاقته بالتعرض لوسائل الإعلام التقليدية”، دراسة مسحية لجمهور مدينة بغداد للفترة من1/11 / 2018 ولغاية 30/4/ 2019.
وتناولت الدراسة إستخدام الجمهورللإعلام الألكتروني وعلاقة هذا الاستخدام بالتعرض لوسائل الإعلام التقليدية (الصحافة، الإذاعة، التلفزيون) ، وتتجسد الأهمية التي يراها الباحث بما يمكن ان تقدمه للمكتبة العلمية والمجال العلمي المتعلق بها ، فمن جانب الأهمية (العلمية – الاكاديمية) ,
وحاول الباحث دراسة وبيان طبيعة العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الألكتروني في استخدامات الجمهور، وما يترتب عليها من أنماط وسلوكيات وعادات. ومن جانب الأهمية (العلمية – المهنية) دراسة ترتيب وسائل الإعلام التقليدية منها والالكترونية لأولوياتها وطرق تعاطيها واليات عرضها للموضوعات والقضايا الي تقوم بتغطيتها وتم بلورة سؤال رئيسي لمشكلة البحث تفرعت منه الاسئلة الاخرى وهو(ماهي العلاقة بين استخدام الجمهور للاعلام الالكتروني والتعرض لوسائل الاعلام التقليدية).
وترمي الدراسة الى التعرف على انماط استخدام الجمهور للاعلام الالكتروني ، ومدى تأثر ذلك التعرض لوسائل الاعلام التقليدية والكشف عن تأثير الاعلام الالكتروني على الجمهور واوقات تعرضه وماهي درجة الحيادية والموضوعية التي تتمتع بها وسائل الاعلام الجديدة والتقليدية وماهي الموضوعات التي يفضلها الجمهور في تعرضه للاعلام التقليدي والالكتروني، فيما تم اعتماد نظريتي الاسخدامات والاشباعات، والاعتماد على وسائل الاعلام كمدخل نظري للدراسة يساعد على تحقيق اهداف الدراسة.
وتمثلت عينة البحث بجمهور مركزمدينة بغداد باعتباره ممثلا للمجتمع العراقي بتنوعه، وباستخدام العينة العشوائية متعددة المراحل، وباستخدام المنهج المسحي .
وتوصل الباحث الى نتائج مختلفة، يتمثل أبرزها في التاكيد على الاستخدام اليومي للاعلام الالكتروني ولمدة ساعتين الى اربع ساعات يوميا لاغلب افراد الجمهورمحل الدراسة ، وقد حصل موقع التواصل فيس بوك على اعلى نسبة استخدام ومتابعة ويليه تويترن وان الموضوعات الاجتماعية هي الموضوعات التي يفضل متابعتها الجمهور،وبسبب سهولة الاستخدام وحداثة المعلومة والانية يفضل الجمهور الاعلام الالكتروني.