بغداد/..
حققت كلية الاعلام بجامعة بغداد، اليوم الجمعة، المرتبة الأولى في نتائج التصنيف العراقي للجامعات العراقية (IRU) ، بحسب تقرير صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
واحرزت اقسام الكلية الثلاثة (الصحافة والاذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة)، المرتبة الأولى على الجامعات المشاركة في التصنيف ضمن التخصصات المناظرة وبفارق كبير من النقاط وبدرجات أعلى من تقييم العام الماضي.
وبارك عميد الكلية الأستاذ الدكتور عمار طاهر، للأقسام العلمية في الكلية والهيئة التدريسية والموظفين والطلبة هذا الإنجاز الأكاديمي الذي جاء نتيجة جهود حثيثة واجتهاد ومثابرة بالعمل وخطة عملية مدروسة تم تنفيذها بدقة عالية من قبل اللجان المختصة وضمان الجودة في الكلية.
وأضاف ان ” كليتنا الرائدة لم تحقق تلك النتائج بشكل عشوائي بل من خلال خطة متقنة قد وضعت سلفا لاجتياز التصنيفات المحلية والعربية والدولية، وتعزيز رصيد جامعة بغداد الام ويضمن تقدمها في تلك التصنيفات، بما يسهم في رفع اسم العراق في المحافل الاكاديمية عاليا”.
وقد أجرى المختصون بقسم ضمان الجودة بدائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة، تقييما شاملا لـ (83) مؤسسة تعليمية حكومية وأهلية موزعة على (36) جامعة حكومية و(47) جامعة وكلية أهلية و(875) كلية تخصصية و (1729) قسما علميا.
وتضمن التقييم معايير ترتبط بالبيئة المؤسسية والبرامج الأكاديمية وقد توزعت تفاصيلها وأوزانها على مجموعتين، الأولى معايير تقييم الأداء المؤسسي التي تضم الجودة والاعتماد المؤسسي 20% والتصنيفات العالمية 15% وفاعلية البحث العلمي 20% وخدمة المجتمع 5% وتعظيم الموارد 10% وأعضاء الهيئة التدريسية 10% والطلبة 15% والتنوع الدولي 5%، فيما شملت الأخرى معايير تقييم أداء الأقسام العلمية التي تضم الجودة والاعتماد البرامجي 35% وفاعلية البحث العلمي 30% وأعضاء الهيأة التدريسية 20% والطلبة 15% .
وأظهرت النتائج المنشورة (http://mohesr.gov.iq/ar/iru) تصدر جامعة بغداد بالمركز الأول على الجامعات الحكومية فيما جاءت كلية المستقبل الجامعة بالمركز الأول على الجامعات والكليات الأهلية، وحقق (185) قسما مراكز متقدمة في التخصصات المتناظرة. انتهى/64

 


نتائج الجامعات الحكومية

تم تعطيل التعليقات