وحدة الاعلام/بغداد..
نظم قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، حلقة نقاشية تحت عنوان “آليات تحليل الخطاب الاعلامي”، بمشاركة عدد من التدريسيين واشراف الاستاذ المساعد الدكتور خلود جبار.
وهدفت الحلقة النقاشية الى مناقشة الفروقات بين تحليل المضمون الاعلامي وتحليل الخطاب الاعلامي، فضلا عن تحليل الخطاب لغويا او اعلاميا.
وتعد أداة تحليل الخطاب من أبرز الأدوات المستخدمة في تحليل الرسائل الإعلامية بشكل كيفي معمق، حيث شاع استخدامها بشكل كبير في الدراسات الإعلامية للوقوف على المعنى الضمني للرسائل الاتصالية التي تبثها وسائل الإعلام متجاوزة المعنى الصريح، وتعددت الأدوات المنهجية المستخدمة في تحليل الخطاب، ما بين أداة القوى الفاعلة والأطر المرجعية، تحليل حقول دلالة المفاهيم، وأداة مسار البرهنة.
وتؤكد تلك الفعالية العلمية ان ” الخطاب الاعلامي يعد ممارسة من الممارسات الخاضعة للتغير مع الوقت والتطور حيث يرتكز على المعلومات المتجددة واللغة والتقنيات التي تتطور بشكل مستمر، ولا يعبر الخطاب أو يتبنى رأيا واحدا وإنما يبث وينشر الآراء المتعارضة مع بعضها والمتباينة لأن هذه الآراء في النهاية تمثل طوائف ومجموعات من داخل المجتمع، الامر الذي يستدعي تطور الدراسات التي تهتم بالبحث في سبل تحليله وفحصه بحسب المنهج والادوات العلمية المخصصة لذلك سواء كان تحليلا لغويا للخطاب او اعلاميا”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات