وحدة الاعلام / بغداد
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالبة انتظار عباس سوادي، والموسومة ” تحليل الخطاب الإعلامي في الصحافة العراقية إزاء احتجاجات تشرین”، دراسة تحليلية لصحف الصباح، الزمان، المدى، وبإشراف أ.م.د عبد السلام احمد .
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سحر خليفة سالم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور نبيل جاسم محمد والاستاذ المساعد الدكتور خلود جبار والاستاذ الدكتور محمد رضا مبارك والاستاذ الدكتور رجاء احمد ال بهيش وفي الاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام احمد .
وهدف الدراسة الى معرفه الكيفية التي بنيت عليها النصوص الصحفية ازاء الاحتجاجات الشعبية، و معرفة الاستراتيجيات المعتمدة في بناء النصوص الإعلامية، كذلك معرفة العلاقات الدلالية التي يستعملها منتج النص وكيفية توظيفها في تحقيق تلك الاستراتيجيات .
وهذا النوع من الدراسات ينتمي الى حقل الدراسات النوعية التي تبحث في معرفة الدلالات المضمنة والمخبأة في البنية العميقة للنص والتوظيف اللغوي والكشف عن السلطة الاجتماعية لمنتج النص في سبيل الوصول الى كيفية بناء النصوص في الجرائد العراقية (الصباح، المدى، الزمان) .
وتوصلت الباحثة إلى أن ” بعض النصوص الصحفية ذات دلالات عميقة يسهم السياق اللغوي والسياق الخارجي في كشف اهدافها ومعانيها العميقة وهي تتضمن معنى ظاهر للدلالة وآخر مضمن في السياق حاملا معه الكلام الملمح والمضمر.
وأسهم البحث في تقديم أنموذج لتحليل النصوص الصحفية على وفق النظريات الثلاث.

تم تعطيل التعليقات