وحدة الاعلام والعلاقات/..
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالبة خلود سلام صالح، والموسومة ” انتاج البرامج الاخبارية التلفزيونية في الغرف الذكية ودورة في تعزيز فهم الجمهور لمضامينها”.
وتألفت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور حسين علي نور وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو والاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد والاستاذ الدكتور رامي حسين من كلية الاعلام_ الجامعة اللبنانية والاستاذ المساعد الدكتور علاء نجاح نوري وفي الاشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسين دبي.
وتناولت الاطروحة البرامج الاخبارية التي يتم انتاجها باستخدام التقنيات الحديثة وانظمة الذكاء الاصطناعي والمؤثرات البصرية المستخدمة في القصص الاخبارية وعلاقته بأساليب عمل ومهارات القائمين على عملية الانتاج ودوره في تطوير العمل وتغيير القيم الخبرية والاعباء المضافة على عمل الصحفيين.
وهدفت الدراسة الى معرفة المضامين والقضايا التي تعنى بها الاخبار في الفضائيات عينة الدراسة، ورصد وتحليل الأنواع المختلفة من التقنيات التي تستخدم في انتاج تلك الاخبار، ورصد أهم الأدوات البرمجية التي تبنى عليها الاخبار، و الشكل الذي تعرض من خلاله الاخبار التي تم الاستعانة بها في عينة الدراسة، فضلا عن معرفة مدى اهتمام الفضائيات عينة الدراسة بابتكار اشكال جديدة
وتوصل البحث الى جملة من النتائج اهما تحليل المضمون في التنوع في استخدام عناصر الابراز واساليب العرض الحديثة المعززة بتكنولوجيا الجرافيكس والواقع الافتراضي في اظهار الاخبار، مع التركيز على اهمية النقل الحي للاحداث، كما واظهرت تقارباً في التركيز على عناصر تعزيز المضمون بصريا باستخدام الانفوجرافيك والموشن جرافيك بين البرامج المدروسة. وتنوع استخدام تلك العناصر في الاخبار الأمنية والسياسية والاجتماعية.
كما تتلخص نتائج التجربة في ان المؤثرات البصرية تمتلك تأثيراً على اجابات العينة على الاسئلة المفتوحة لاختبار التذكر الحر والاسئلة المغلقة لاختبار التذكر بالمساعدة، بالنسبة للاخبار الاربعة المعروضة، اذ تمكنت المجموعة الثانية من كتابة ملخصات تتراوح من جيدة الى جيدة جدا لكل خبر معزز بالمؤثرات البصرية. وقد جاءت النتائج الاحصائية للتجربة الثانية متوافقة مع النتائج الاحصائية للتجربة الاولى، من حيث تأثير المؤثرات البصرية على اجابات العينة بالنسبة للاخبار الأربعة المعروضة.

تم تعطيل التعليقات