كلية الاعلام/بغداد..
استقبل عميد كلية الاعلام جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عمار طاهر، رئيس الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية “ايناس” الدكتور ماريز يونس، لبحث التعاون المشترك وتوقيع مذكرات تفاهم علمية.
وقالت الدكتور يونس ان ” جامعة بغداد تعد من الجامعات العربية العريقة التي ساهمت في بناء الانسان وتنميته بالمعارف والعلوم والثقافة طوال العقود الماضية، وتملك تاريخ حافل بالإنجازات العلمية فضلا عن كونها عصب رئيس في صناعة قادة العلم والمعرفة في المنطقة العربية، لذلك نسعى في شبكة (ايناس) الى مد جسور التواصل معها والتشبيك العلمي في عدة مجالات ولاسيما ذات العلاقة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية بما يسهم في دراسة المجتمعات العربية واستشراف مستقبلها”.
وتطمح الشبكة لتوقيع مذكرات تفاهم وعقد اتفاقات مع المؤسسات والجامعات العريقة والرائدة ومنها كلية الاعلام في جامعة بغداد، بهدف عقد ندوات وورش ومؤتمرات وحوارات ومحاضرات علمية، بالإضافة الى اعداد اوراق لسياسات علمية تسهم في ارشاد اصحاب القرار لاهم التحديات التي تواجه المجتمعات العربية، ناهيك عن تعزيز التعاون في مجال النشر والانتاج المعرفي المتخصص وتأسيس فضاء علمي نوعي تكويني لتبادل الخبرات العربية في ما بينها، بحسب الدكتور ماريز.
بدوره، عبر عميد كلية الاعلام عن ترحيبه بزيارة رئيس الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية “ايناس”، مؤكدا ان “رؤية جامعة بغداد تحث على الانفتاح عربيا واقليميا ودوليا وتوقيع الاتفاقات وبروتوكولات التعاون مع المؤسسات الاكاديمية الرصينة والعريقة، بما يسهم في التشبيك العلمي الدولي والتلاقح بين تدريسيي الكلية واساتذة الجامعات العربية والاقليمية والدولية، ما يؤدي الى تطوير مهاراتهم وتعظيم خبراتهم اكاديميا ومهنيا وبالتالي الارتقاء بمستوى جامعة بغداد في التصنيفات العلمية العالمية”.
وتعد “ايناس” شبكة علمية مستقلة جامعة للمؤسسات العلمية والبحثية المعنية بدراسة المجتمعات العربية، بهدف انجاز فهم مشترك لأوضاع المجتمعات العربية، وطرح مخارج ممكنة للازمات التي تشهدها لتحقيق عملية نهوضها وازدهارها.
وتضم الشبكة (80) مركزا ومؤسسة علمية وبحثية معنية بدراسات المجتمعات العربية، موزعة على (11) وحدة متخصصة وهي (التغيرات الاجتماعية، ودراسات الأنثروبولوجيا، الاستراتيجية، السياسية، التربوية، الثقافية، القانونية، الاعلامية، الفلسفة، المدينة والفضاء الاجتماعي، وشبكة دراسات المرأة.
تجدر الاشارة الى ان كلية الاعلام قد وقعت اتفاقات ومذكرات تفاهم مع مؤسسات عديدة منذ مطلع 2021، كان ابرزها مع شبكة الاعلام العراقي، والجامعة التكنلوجية، ونقابة الصحفيين، كما تدرس حاليا توقيع اخرى مع مؤسسات وجامعات محلية ودولية بعد عرضها على مجلس جامعة بغداد لاستحصال الموافقات بشأنها. انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات