كلية الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الثلاثاء، رسالة الماجستير للطالب في الاذاعة والتلفزيون (مهند سامي خميس) الموسومة (الخروقات القانونية في البرامج الحوارية للقنوات الفضائية العراقية/دراسة مسحية لبرنامجي القرار لكم والحق يقال في قناتي دجلة و UT.V الفضائيتين).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي عباس فاضل رئيسا واشراف الاستاذ الدكتور عمار طاهر محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور بشرى داود سبع والاستاذ المساعد الدكتور علاء نجاح نوري.
وبحثت الدراسة “الخروقات التي ترتكب في البرامج الحوارية نتيجة التشهير والقذف والسب والتحريض والتهديد، والتي اخذت تشكل خطرا حقيقيا على الإعلام والمجتمع، كونها تخالف القانون والقيم الأخلاقية والمهنية السائدة، وتنحرف عن مسار حرية الرأي والتعبير من جهة، وتـؤدي لتأجيج مشاعر البغض والكراهية بين افراد المجتمع من جهة اخرى”.
وهدفت الدراسة الى “معرفة الخروقات القانونية في البرامج الحوارية للقنوات الفضائية العراقية وانواعها والتقصي عن الموضوعات التي تكثر فيها تلك المخالفات ودوافع ارتكابها”.
وتوصل الباحث الى إن “الإعلامي والبرلماني في الحوار المباشر أكثر الاشخاص الذين يرتكبون الخروقات، وإن الموضوع السياسي من أكثر الموضوعات تناولا في البرامج الحوارية، نظرا لكثرة الأحداث السياسية والصراعات بين الجماعات والاطراف المتصدية لإدارة البلاد”.
كما اكدت الدراسة ان “دافع النقد وتشخيص الأخطاء من أكثر الدوافع والاسباب لارتكاب الخروقات في البرامج الحوارية والإهانة من الخروقات الأكثر شيوعا في البرامج”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات