كلية الاعلام/بغداد..
حصلت مجلة الباحث الاعلامي الصادرة عن كلية الاعلام جامعة بغداد، على معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية “ارسيف- ARCIF” – أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي للعام 2022، وذلك خلال إعلان نتائج التقرير السنوي السابع.
ونالت مجلة الباحث الاعلامي، معامل تأثير مقداره (0.3478) وعلى المرتبة 85 عربياً من مجموع إجمالي المجلات في معامل “ارسيف-ARCIF” والبالغ عددها (1000)، والمرتبة الثانية في تخصص الاعلام والاتصال من إجمالي عدد المجلات (22) على المستوى العربي، بعد تحقيقها (32) معياراً متوافقا مع المعايير العالمية، مع العلم أن متوسط معامل ارسيف لهذا التخصص كان (0.237).
يخضع معامل التأثير “ارسيف-ARCIF” لإشراف “مجلس الإشراف والتنسيق” المكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية: (مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات معرفة، بالاضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.
الجدير بالذكر أن معامل “ارسيف-ARCIF” قام بالعمل على فحص ودراسة بيانات ما يزيد عن(5100) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علمية أو بحثية في (20) دولة عربية (باستثناء دولة جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر البيانات). ونجح منها (1000) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية بمعامل “ارسيف-ARCIF” في تقرير عام 2022. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات