كلية الاعلام/ بغداد
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه للطالبة في قسم العلاقات العامة (اسيه خضير علي) الموسومة ( دور العلاقات العامة في تحفيز الجمهور بنشاطات التكافل الاجتماعي/ دراسة تحليلية للنشاطات ومسحية لعينة من الجمهور العراقي).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي جبار الشمري رئيسا والاستاذ الدكتور ناهض فاضل زيدان مشرفا، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور فاطمة عبد الكاظم والاستاذ المساعد الدكتور ريا قحطان احمد والاستاذ المساعد الدكتور خلف كريم كيوش، فيما شاركت الاستاذ الدكتور ثريا البدوي كعضو خارجي من كلية الاعلام جامعة القاهرة في جمهورية مصر العربية.
وهدفت الدراسة إلى ” تحديد وتشخيص المجالات الخاصة بالتكافل الاجتماعي من المنظمات (عينة البحث)، فضلا عن معرفة اتجاهات افراد العينة عبر اداة الاستبانة”.
وتوصلت الدراسة الى ان “مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية قد تقدمت على المنظمات الأخرى (عينة البحث) بحصولها على المرتبة الأولى في أغلب فئات الجوانب التي تناولها البحث، ناهيك عن حصول مواقع التواصل الاجتماعي على المرتبة الأولى على الوسائل الاتصالية التي تستعملها المنظمات الإنسانية للتحفيز على التكافل الاجتماعي”،
كما اكدت الباحثة ان ” أسلوب الزيارات قد حققت المرتبة الأولى من بين لأساليب الاتصالية للعلاقات العامة التي تستخدمها المنظمات الإنسانية للتحفيز على التكافل الاجتماعي سواء أكانت هي من تقوم بالزيارة الى مؤسسات أو دوائر أو تستقبل زوار وشخصيات من هذه المؤسسات والدوائر، وإن العلاقات العامة تسهم في تعزيز الصورة الذهنية لدى الجمهور عن الأفكار والمعتقدات والانماط الثقافية المتعلقة بنشاطات التكافل الاجتماعي”.
وحصلت فئة (كفالة الأيتام والأرامل ماديا عبر تخصيص رواتب شهرية) قد حصلت على المرتبة الأولى في الجانب الاجتماعي، بينما حققت فئة (تأهيل وانشاء رياض اطفال ومدارس خاصة بالمنظمات وتكون مجانا للأيتام ) على المرتبة الاولى من بين فئات التكافل الاجتماعي الخاصة بجانب التربية والتعليم، وحصلت فئة (توفير الكراسي المتحركة والمساند للمحتاجين وكبار السن) على المرتبة الاولى من بين فئات التكافل الاجتماعي الخاصة بالجانب الصحي, بحسب نتائج الدراسة.
وبينت الدراسة ان” فئة (الاستعانة بباحثين اجتماعيين ومتخصصين نفسيين لمعالجة ومتابعة الحالات النفسية من الأطفال الذين يعانون من صدمات نفسية تأثروا بها) حققت المرتبة الأولى في الجانب الاجتماعي، فيما جاءت فئة (تقديم الاستشارات القانونية ومتابعة المتعلقات القانونية الخاصة بالعوائل المستفيدة كاصدار القسام الشرعي) بالمرتبة الاولى في الجانب القانوني”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات