كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاربعاء، رسالة الماجستير للطالب (وسام نايف كحط) الموسومة (دور البرامج الاذاعية الأمنية في تعزيز الوعي الأمني لدى الجمهور العراقي).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي عباس فاضل رئيسا والاستاذ الدكتور رعد جاسم الكعبي مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن والمدرس الدكتور سعد معن ابراهيم.
ويهدف البحث الى “التعرف على عادات وانماط تعرض المبحوثين لإذاعة وزارة الداخلية، وتحديد اسباب ودوافع الجمهور في متابعة البرامج الإذاعية الأمنية، فضلا عن تشخيص البرامج الإذاعية الأمنية المفضلة لدى الجمهور العراقي، ناهيك عن تحديد آثار البرامج الإذاعية الأمنية عليه وبيان مدى قدرة المبحوثين الذين يعتمدون على البرامج الأمنية لإذاعة وزارة الداخلية في استخلاص المعلومات”.
وتوصلت الدراسة الى “57% من جمهور البرامج الاذاعية الأمنية في اذاعة الداخلية يتابعون أقل من ساعة، وان 73% من المبحوثين خلال المدة الصباحية، ٢١% من عينة البحث تتابع برنامج “السيطرة أجب”، و35% منهم يستمعون لزيادة معلوماتهم الأمنية ، و41% يعتقدون ان المعلومات الأمنية في الإذاعة مهمة جداً”.
واكدت الدراسة ان “38% من العينة يعتقدون ان البرامج الاذاعية الأمنية في اذاعة وزارة الداخلية تطرح مشكلات حقيقية، فيما يؤكد ٣٢% من المبحوثين أن معالجة الاذاعة للقضايا الأمنية غير كافية، و33% من المبحوثين يرون ان الاذاعة تقدم صورة حقيقية نسبية عن الجرائم، فيما يقول 50% ان البرامج الاذاعية الأمنية تقنع الجمهور بالاتصال بالشرطة اذا حصلت قضية مشابهة وان الاناث الكاسيات أكثر اقتناعا من باقي فئات العينة وان الاذاعة تقدم ارشادات تساعد الجمهور على اتخاذ قرارات صحيحة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات