كلية الاعلام/بغداد..
ناقشت كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الخميس، رسالة الماجستير للطالب في قسم الاذاعة والتلفزيون (سنان سلمان محمد) الموسومة (دور الفضائية التربوية العراقية في تشكيل اتجاهات الطلبة للمراحل المنتهية إزاء التعليم المدمج).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محسن جلوب جبر رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور حسين رشيد ياسين مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور منتهى هادي هنيدي والاستاذ المساعد الدكتور حاتم علو الطائي.
ويهدف البحث الى ” التعرف على دور الفضائية التربوية وقياس اتجاهات الطلبة إزاء أسلوب التعليم المدمج عبر استعمال اداتي الاستمارة الاستبانة والمقياس”.
وتوصلت الدراسة الى ان “الغالبية العظمى من المبحوثين وبنسبة قدرها (73.3%) يتابعون الدروس التعليمية في الفضائية التربوية بواقع اقل من ساعة، وان 57.8% يتابعون بصورة غير منتظمة وبواقع يومين فاقل، وذلك ربما يعود لأسباب مختلفة منها التزامهم بالدوام الرسمي في المدرسة، وعدم ملائمة جدول البث اليومي للدروس المباشرة والمسجلة مع جدول مراجعتهم او التزامهم بالجدول الخاص بمعاهد التقوية، فضلا عن متابعتهم للدروس التعليمية عبر المنصات او التطبيقات الإلكترونية المختلفة”.
كما اشار الباحث الى “تفصيل الطلبة للمواقع والتطبيقات الإلكترونية في متابعة الدروس التعليمية حيث حصل تطبيق التلغرام على المرتبة الأولى”، مبينا ان ” المبحوثين لم يتفقوا على أن البرامج التعليمية في الفضائية التربوية تسهم في زيادة معرفتهم وتعزز معلوماتهم في المواد الدراسية”، موضحا ان” ٤٤.٧% يرون ان مستوى الطلبة بالتعليم التقليدي افضل من التعليم المدمج أو التعليم عبر التلفزيون”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات