كلية الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الخميس، رسالة الماجستير للطالب في قسم الاذاعة والتلفزيون (عمر عايد عبد حسن) الموسومة ( دور النشرات الاخبارية بالفضائيات العراقية في تشكيل اتجاهات النخبة إزاء القضايا الاقتصادية).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رعد جاسم حمزة رئيسا والاستاذ الدكتور وسام فاضل راضي مشرفا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق مصطاف والمدرس الدكتور زيد محمود سلمان.
ويهدف البحث الى الكشف عن أنماط و شدة تعرض النخبة الاقتصادية لنشرات الأخبار، ومعرفة اولويات هذا النوع من الجمهور من حيث اعتماده على القنوات الفضائية العراقية التي يتابع فيها نشرات الأخبار والبرامج الاقتصادية، فضلاً عن الوصول إلى ابرز اهتماماته بالموضوعات والأحداث والقضايا الاقتصادية الجارية عن طريق تلك النشرات”.
وسعت الدراسة ايضا الى “التعرف على حجم الاعتماد على نشرات الأخبار باعتباره مصدراً للمعلومات، ومدى كفايتها في الحصول على المعلومات، بالإضافة للوصول إلى ابرز دوافع التعرض وابرز التأثيرات المعرفية المترتبة على المبحوثين والناتجة عن اعتمادهم على النشرات الإخبارية كـ (توسيع الادراك والمعتقدات، إزالة الغموض، تكوين أو تشكيل الاتجاه”.
وخلص الباحث الى ان ” أكثر من نصف المبحوثين المشاركين ضمن عينة البحث من جمهور النخبة الاقتصادية في مدينة بغداد يتعرضون بشكل منتظم وشبه منتظم لتلك النشرات”، مبينا ان “نشرات الأخبار قد حققت مقداراً كبيراً من المعرفة لأغلبية المبحوثين بشأن مختلف الأحداث والموضوعات وقضايا الاقتصاد وأسهمت في تعديل بعض تصوراتهم السابقة حول الموضوعات والقضايا الاقتصادية، إضافة إلى تكوين اتجاهات ومواقف مؤيدة وإيجابية إزاء الموضوعات الاقتصادية التي تنسجم مع ميولهم واتجاهاتهم، ولكن هذه المعرفة المتحققة تختلف من مبحوث إلى أخر تبعاً للمتغيرات الديموغرافية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات