كلية الاعلام/بغداد..
قام قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، بمناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية الخطاب الاعلامي ازاء التلوث البصري/دراسة ميدانية لعينة من جمهور بغداد)، للطالب حيدر علي جبار.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور ليث بدر يوسف رئيسا، والاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور انمار وحيد فيضي والمدرس الدكتور وداد نجم.
وترمي الدراسة إلى تحديد فاعلية الخطاب الإعلامي في مكافحة ظاهرة التلوث البصري انطلاقا من الدور الذي يؤديه الاعلام في تشكيل سلوك الجمهور المتعرض للخطاب.
وتوصلت الدراسة الى ان “الخطاب الإعلامي له فاعلية حقيقية وكبيرة ازاء التلوث البصري وهي فاعلية طردية ايجابية، عملت على مكافحة طاهرة التلوث البصري وان الخطاب اسهم باهتمام الجمهور بالتلوث البصري وبدونه لم يصل المتعرضين من الجمهور لهذه الظاهرة”.
واشارت الدراسة الى ان “الخطاب الاعلامي شكل ثقافة انعكست على سلوك المواطن وساهم بنشر مخاطر التلوث البصري، ما ادى الى تغيير عادات وسلوكيات الجمهور، ابرزها نبذ مظاهر التلوث البصري ورفض التعايش معه، كما انه شكل عقلا جمعيا رافضا لتلك الظاهرة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات