كلية الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاثنين، رسالة الماجستير الموسومة (دور الصحافة الأمريكية في الانتخابات الرئاسية – دراسة تحليلية لمقالات الرأي في صحيفتي الواشنطن بوست والوول ستريت جورنال)، للطالب جهاد جعفر علي اكبر.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور ليث بدر يوسف مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والاستاذ المساعد الدكتور حسين اسماعيل حداد.
وهدفت الرسالة الى “تحديد الموضوع الابرز الذي حظي باهتمام كتاب المقال في صحيفتي الواشنطن بوست والوول ستريت جورنال، ومعرفة التداعيات التي اوردتها مقالات الرأي ازاء الاحداث التي رافقت الانتخابات الرئاسية، بالاضافة الى تحديد نوع مقالات الرأي الاكثر استخداما وطبيعة التحيز الصحفي الذي مارسته صحيفتي الدراسة في مقالات الرأي، ناهيك عن تحديد القوى الفاعلة الذين ركزت عليها المقالات في صحيفتي الدراسة والعناصر البنائية التي يبنى على وفقها مقال الرأي وحجم المقال”.
وتوصلت الدراسة الى ان ” الصحيفتين حرصتا على صناعة واقع مقارن بين إدارتي بايدن وترامب وذلك بالتركيز على الموضوعات التي تدين نقاط القوة والحف بينهما، واظهار التشابه والاختلاف بين اعضاء الادارتين ، فقد عمدت صحيفة الواشنطن بوست الى ابراز حجم السوء الذي مثلته أدارة ترامب واستغلاله للمنصب، والاشادة بالرؤية التي يتمتع بها بايدن لمستقبل المجتمع الامريكي، بينما عكست صحيفة الوول ستریت جورنال قدرة ترامب ورعايته للمصالح الأمريكية، وعملت على اظهار بايدن بصورة العاجز والفاقد للحلول الواقعية التي يحتاجها الأمريكيون”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات