كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاثنين، رسالة الماجستير الموسومة (دور القنوات الدينية الناطقة باللغة الإنجليزية في إشاعة القيم الدينية لدى أبناء الجالية الإسلامية في أوروبا وبريطانيا)، للطالب أحمد علي عبد شــرار.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عمار طاهر رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين دبي والاستاذ المساعد الدكتور خديجة حسن.
وتهدف الدراسة الى “معرفة الدور الذي تقوم به القنوات الدينية الناطقة بالإنجليزية في إشاعة القيم الدينية لدى أبناء الجالية الإسلامية في أوروبا وبريطانيا، وأهم تلك القنوات التي يفضـل أبناء الجالية مشاهدتها، وأنماط المشاهدة، فضلا عن الأوقات والظروف التي تزداد فيها المتابعة، ناهيك عن بيان أبرز القيم الدينية التي تسعى القنوات الفضائية إلى إشاعتها أو غرسها لدى أبناء الجالية”.
وتوصلت الدراسة الى ان “المبحوثين تزداد متابعتهم للقنوات الدينية في أشـهر (رجب، شعبان، رمضان، محرم، صفر)، ونالت قناة (أهل البيت) المرتبة الأولى كأفضل قناة يتابعها المبحوثون”، مبينة ان” المتابعين يحرصون على مشاهدة التغطيات المباشرة من داخل العتبات المقدسة في العراق، إضافة إلى أن أهم الأدوار والوظائف التي تقدمها برامج الفضائيات الدينية هي التوعية بالدين الإسلامي والشريعة وما يتعلق بها من عبادات ومعاملات وتبسيطها للجمهور المتلقي للعمل بها”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات