كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (قرائية المواد الاخبارية في المواقع الالكترونية للجامعات العراقية والاشباعات المتحققة منها/دراسة ميدانية لتدريسيي كليات الاعلام واقسامها في العراق)، للطالب عمار حمد جبر.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن رئيسا والاستاذ الدكتور شكرية كوكز خضر مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والاستاذ المساعد الدكتور علياء قاسم ثامر.
وتهدف الدراسة الى “التعرف على مستوى قارئية المواد الإخبارية في المواقع الالكترونية للجامعات العراقية، والكشف عن العوامل المؤثرة فيها، وتحديد الدوافع والتفضيلات، والكشف عن الاشباعات الناتجة عن تعرض المبحوثين للمواد الإخبارية في تلك المواقع”.
وخلص البحث الى “ارتفاع معدلات قراءة أساتذة الاعلام للمواد الإخبارية في المواقع الالكترونية للجامعات العراقية، وبمعدلات اطلاع غير منتظمة من حيث عدد المرات والتوقيت، وان أسباب قراءة المواد الاخبارية تعود الى (ارتباطها بعملهم والسهولة والوضوح)، وهم يقرأون بمدة زمنية (اقل من 10) دقائق باستخدام الهواتف النقالة من منازلهم وأماكن العمل، وكانت تفضيلاتهم تشير الى قراءة (نصوص المواد الإخبارية كاملة) ولجميع الفنون الاتصالية (الخبر/التقرير/القصة)”.
ان دوافع المبحوثين تجاه القراءة معرفية عبروا عنها بـ (التعرف على ما يصدر عن الجامعة من قرارات، وزيادة المعلومات)، وكانت ابرز الاشباعات التي حققتها القراءة اشباعات معرفية، فيما ثبتت صحة وقبول جميع الفروض التي وضعها الباحث من حيث الدلالة ووجود العلاقات الارتباطية، وفقا للدراسة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات