كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، رسالة الماجستير الموسومة (التحريض على العنف في وسائل التواصل الاجتماعي وغياب الرقابة عن خطابها في العراق الفيسبوك نموذجا/ دراسة ميدانية لجمهور مدينة بغداد) للطالبة (رواء سعود سلمان).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن رئيسا والاستاذ الدكتور سهام حسن علي مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام احمد السامر والاستاذ المساعد الدكتور خديجة حسن.
وهدفت الدراسة الى ” معرفة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما الفيس بوك على المجتمع من خلال خطابه الذي يساعد في بعض الأحيان على الترويج لظاهرة العنف من خلال منشوراته الخاصة بالعنف اللفظي الذي يؤدي الى حالات عنف جسدي في المجتمع فضلا عن دور هذا النوع من الخطاب في تعميق حالات الكراهية والاحتقان الذي يتحول عنفا في التعاطي بين الافراد داخل المجتمع”.
وتوصلت الدراسة الى ان ” الفيس بوك يعج بالخطاب المحرض على العنف سواء كان من خلال المنشورات المباشرة او غير المباشرة”، كاشفا عن ” قيام جهات خارجية، وداخلية وصفحات شخصية بالتحريض على العنف عبر الفيس بوك مع تعمد إدارة ذلك الموقع بفسح المجال امام خطاب التحريض على العنف”.
ودعت الباحثة الى “رقابة على خطاب الفيس بوك في العراق، مع تحديد جهات تتحمل مسؤولية المراقبة على رأسها هيئة الاعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات والامن الوطني ووزارة الداخلية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات