كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الثلاثاء، رسالة الماجستير الموسومة (الصورة الذهنية للمؤسسات التربوية لدى الجمهور العراقي إزاء التعليم الالكتروني إبان جائحة كوفيد 19/ دراسة ميدانية لأولياء أمور الطلبة والملاكات التربوية)، للطالب محمد عباس فاضل.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي جبار الشمري رئيسا والاستاذ الدكتور محمد عبد حسن العامري مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام السعدي والمدرس الدكتور زينة عبد الخالق.
وتهدف الدراسة إلى “التعرف على طبيعة الصورة الذهنية للمؤسسات التربوية لدى الجمهور العراقي إزاء التعليم الالكتروني إبان جائحة كوفيد – ١٩ وتحقيقاً لأهداف الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج المسحي كونه المنهج المناسب لمثل هذه الدراسات”.
وتوصلت الدراسة إلى ان هناك صورة (سلبية) بمجملها بحسب معطيات تحليل البيانات لإجابات المبحوثين من الملاكات التربوية واولياء أمور اتجاه المؤسسات التربوية أزاء تطبيق التعليم الالكترون، وان هناك اهمال بتوفير جانب التواصل والمتابعة مع المدرسة اثناء الجائحة لأولياء الامور، فضلا عن وجود قصـور في توفير وتطبيق اليات التعليم الالكتروني في ما يخص اعطاء الدروس الالكتروني للطلبة عما هو عليه في الصف التقليدي الذي تبعها من صعوبة في عرض التجارب العلمية والعملية لاسيما في الدروس العلمية”.
كما اشارت الدراسة الى” وجود أهمال في تهيئة الملاكات التربوية بإشراكهم بدورات تدريبية على تطبيق اليات التعليم الالكتروني الذي يلبي طموح الطلبة في ايصال المادة العلمية بصورة صحيحة، بالإضافة لصعوبات ومشاكل تبعت تطبيق تجربة التعليم الالكتروني منها (تقنية متعلقة بخدمة الانترنت وكذلك عامل التيار الكهربائي ومنها (مادية) متعلق بالمستوى المعاشي”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات