كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد ،اليوم الثلاثاء، اطروحة الدكتوراه الموسومة “الاساليب الدعائية في النشرات الاخبارية للقنوات الفضائية وانعكاسها على القيم الوطنية/دراسة تحليلية ميدانية”، للباحثة نجوى ابراهيم جبر.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عمار طاهر محمد رئيسا والاستاذ الدكتور علي عباس فاضل مشرفا وعضوية الاستاذ الدكتور رعد جاسم والاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو، والاستاذ الدكتور صفوت العالم من كلية الاعلام جامعة القاهرة والاستاذ المساعد الدكتور نهلة عبد الرزاق من كلية الآداب الجامعة المستنصرية.
وتهدف الدراسة الى ” التعرف على المضامين الدعائية في النشرات الإخبارية للقنوات الفضائية، التقصي عن الأساليب الدعائية المستخدمة في المضامين الدعائية للنشرات الاخبارية، التحري عن أهم القنوات الفضائية التي تتناول المضامين الدعائية التي تمس القيم الوطنية. واستخدمت الباحثة المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي لملائمته بموضوع البحث”.
وتوصلت الباحثة الى ان ” كثرة عرض الازمات والمشاكل والصور المثيرة للعنف والغلق في العراق جعلت من المواطن العراقي يعيش حالة من القلق والاحباط والخوف من مستقبل البلد والتوقع باحتمالية حدوث حرب أهلية بين ابناء المجتمع الواحد، وان التعرض المستمر بشكل واضح او مستتر لاخبار الانفصال والطائفية التي تعرضها الفضائيات جعلت من المواطن العراقي يرى ان الحل لمشاكل العراق هو الانفصال والتجزأة الى اقاليم.
وبينت النتائج ان” قيام القنوات الفضائية بصورة مستمرة بعرض القصص الايجابية عن المهاجرين جعلت من أغلب المبحوثين لديهم الرغبة في الهجرة من اجل العيش الكريم خارج العراق، فان العراق بلد لا يحترم فيه المواطن كما تعرض صورته القنوات الفضائية، وساهمت الفضائيات بشكل كبير في تخلي المواطن عن الهوية الوطنية والتمسك بالهويات الفرعية اذ انها تعرض أن العشيرة هي الجهة الاقوى لرد الحق للمواطن والمدافع عنه أكثر من القانون الذي لا يستطيع فرض سيطرته”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات