كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “الأخبار المزيفة في المواقع الإخبارية الدولية وأثرها في تشكيل الرأي العام العراقي/ دراسة تحليلة وميدانية”، للباحث علاء حيدر خضير.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شكرية كوكز رئيسا والاستاذ الدكتور سعد كاظم مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور بشرى جميل والاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين، والاستاذ الدكتور هادي فليح من كلية الاعلام جامعة ذي قار والاستاذ الدكتور سحر مصطفى من كلية الاعلام جامعة القاهرة.
وهدف البحث الى “بيان استراتيجيات التصدي للأخبار المزيفة من قبل الجمهور العراقي، ومنع تأثيرها في فئات المجتمع الأخرى، وذلك باستخدام المنهج الوصفي وأداة الاستبانة الالكترونية لمعرفة آراء المبحوثين من الجمهور العراقي حول تلك الأخبار التي يتعرضون لها عن طريق المواقع الإخبارية الدولية”.
وخلصت الدراسة إلى “عدد من النتائج الخاصة بأنواع الأخبار المزيفة وأشكالها والتي تطابق الأخبار المزيفة التي تحققت عملية كشفها مباشرة أو باستخدام المواقع والبرامج الخاصة بذلك، فضلاً عن تحديد أنواع تعرض أفراد الجمهور العراقي للأخبار المزيفة ومدى تأثر الرأي العام العراقي بهذه الأخبار وأثرها في تشكيل اتجاهات معينة تجاه بعض القضايا، والذي قد يتطابق مع رؤى وأهداف القائمين على تزوير تلك الأخبار وتحقيقاً لغاية تزييفها”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات