كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “المضامين الصحفية في وكالات الانباء الرياضية العراقية وانعكاسها على وعي الجمهور الرياضي/دراسة مسحية لوكالتي الرياضة الان، صدى الرياضة العراقية”، للباحث قاسم حنون قاسم.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عمار طاهر رئيسا والاستاذ الدكتور شكرية كوكز مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبود والاستاذ المساعد الدكتور ازهار صبيح، والاستاذ الدكتور نرمين الازرق من كلية الاعلام جامعة القاهرة والاستاذ المساعد الدكتور هادي عبد الله من الاكاديمية الوطنية للجنة الاولمبية العراقية.
وتهدف الدراسة الى “معرفة المضامين الصحفية التي تستخدمها الوكالتان، ومعرفة المضامين الصحفية التي تستخدمها الوكالتان لأكبر عدد من التغطيات في الالعاب الرياضية، وايضا لطبيعة الاشكال المؤسسات الرياضية، وتحديد الشخصيات الرياضية الاكثر تكرارا في الوكالات، والكشف عن والفنون الصحفية المستخدمة في الوكالتين”.
وخلص البحث أن “العراق بات أكثر بلداً عربياً توجد فيه وكالات أنباء رياضية، وان المضامين الصحفية في وكالات الانباء تركز على المحتوى الرياضي العام”، مشيرا الى ” اهتمام الوكالات محل البحث بالقضايا التي تهم الجمهور الرياضي لاسيما في قضية الحظر الرياضي المفروض على الملاعب العراقية من الاتحادات الدولية”.
واضافت النتائج ان ” المضامين الصحفية في الوكالات تسهم بالارتقاء بثقافة الجمهور الرياضي ووعيه وتقبل النقد، فضلا عن مساعدته في تغيير أفكاره وسلوكياته عن القضايا الرياضية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات