كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “توظيف البرامج التلفزيونية الخدمية لتعزيز الرقابة وعلاقته باتجاهات الجمهور نحو مشاريع التنمية المستدامة”، للباحث حيدر مازن عبد الحسين.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق رئيسا والاستاذ الدكتور جعفر شهيد مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن والاستاذ المساعد الدكتور سينهات محمد، والاستاذ الدكتور وسام نصر من اعلام جامعة القاهرة والاستاذ الدكتور دحام علي من كلية الآداب جامعة كركوك.
وتنطلق الدراسة من فرضيتين ، الأولى تبحث مدى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين خصائص افراد العينة بشأن مديات التعرض للبرامج التلفزيونية الخدمية في القنوات الفضائية، والاخرى تشير الى وجود علاقة طردية موجبة بين مدى متابعة البرامج التلفزيونية الخدمية وتحريك مشاعر المبحوثين نحو الأجيال ودرجة استفادتهم من مشاريع التنمية المستدامة”.
واختارت الدراسة ثلاثة برامج تلفزيونية خدمية هي الوطن والناس في قناة العراقية الاخبارية الفضائية وبرنامج هامش في قناة اسيا الفضائية وبرنامج اهل المدينة في قناة الشرقية الفضائية.
وتوصلت النتائج الى ان” موضوعات البطالة وملف التعيينات والبطاقة التموينية وارتفاع الأسعار والازمة المالية ومعاناة المتقاعدين ومجلس الخدمة احتلت المراتب الثلاث الأولى في برنامج الوطن والناس في قناة العراقية الفضائية، بينما تصدرت موضوعات المخدرات والكهرباء والنفط والغاز والموازنة ومجلس الخدمة المراتب الثلاث الأولى في برنامج هامش بقناة آسيا الفضائية، فيما جاءت موضوعات المخدرات والبطاقة التموينية والكهرباء وموضـوعات أخرى في المراتب الثلاث الأولى في برنامج أهل المدينة بقناة الشرقية الفضائية، ويعود سبب تباين الموضوعات المطروحة في هذه البرامج الى اختلاف المجالات التي يركز عليها كل برنامج خدمي”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات