كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، اطروحة الدكتوراه الموسومة ” معالجة القنوات الفضائية لأزمة الرسوم الكاريكاتيرية الفرنسية ودورها في استثارة مشاعر الكراهية لدى المسلمين لقيم العلمانية والمواطنة الغربية/ دراسة تحليلية ميدانية”، للباحث سيف الدين حسين خلف.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد رئيسا والاستاذ الدكتور بشرى داود مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور طارق علي حمود والاستاذ المساعد الدكتور منتهى هادي، والاستاذ الدكتور محمود حسن اسماعيل من كلية اعلام جامعة عين شمس والاستاذ المساعد الدكتور مدين عمران من كلية الآداب جامعة المستنصرية.
وهدفت الدراسة الى “معرفة آليات المعالجة للأزمة من أطر وآليات التأطير وآليات القولية والقوى الفاعلة في المعالجة ومصادرها واتجاهاتها، فضلا عن قياس مدى الدور الذي قامت به المعالجة في استثارة مشاعر الكراهية لدى الجمهور المسلم لقيم العلمانية والمواطنة الغربية”.
وتوصل الباحث الى إن “قيمتي العلمانية والمواطنة تمثل قيم الجمهورية الفرنسية ولا يمكن بأي حال من الأحوال التخلي عن الرسوم الكاريكاتيرية مهما كانت النتيجة ومهما بلغت أهمية الشخصيات التي يتم تناولها عبر تلك الرسوم، وإن فرنسا بلد يعادي الإسلام والمسلمين ويستنقص من رموزه الدينية عبر دفاعه عن ناشري ومتداولي رسوم كاريكاتيرية مسيئة تناولت أبرز شخصية إسلامية هي النبي محمد (ص)، بحجة حرية التعبير والرأي وحق التناول الإعلامي. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات