كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاثنين، رسالة الماجستير الموسومة “اساليب الدعاية التركية الموجهة الى المنطقة العربية في قناة TRT عربي”، للباحث اياد عبد الرضا علي.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور وسام فاضل راضي رئيسا والاستاذ الدكتور رعد جاسم مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو والاستاذ المساعد الدكتور علي يوده سلمان من كلية الامام الكاظم.
يرمي البحث إلى رصد أساليب الدعاية التركية الموجه إلى المنطقة العربية في قناة TRTعربي، في خضم التنافس الإذاعي الموجه باللغة العربية والذي دخلت مضماره تركيا مؤخراً نتيجة حتمية بعد التغيرات السياسية والتحولات الأيديولوجية التي شهدتها الدول العربية بعد عام ٢٠٠٣، وأحداث الربيع العربي وما أفرزته من واقع جديد من الصراع والتواجد الدولي العسكري فيها؛ استوجبت على تركيا تغيير استراتيجيتها الأتاتوركية التي تعاقبت عليها عقوداً من الحكومات المتوالية المتبنية مشروع الاندماج الأوربي وعدم الاهتمام بالدول العربية؛ إلى السياسة الأردوغانية الجديدة باتجاه الدول العربية.
خلص البحث إلى إن “تركيز الدعاية التركية على أسلوب التكرار والملاحقة بالدرجة الأولى يعكس رغبة القناة بتأكيد مضامينها الدعائية وترسيخها في أذهان الجمهور العربي لا سيما فيما يتعلق بمسؤولية الدول الكبرى عما يجري في المنطقة العربية والعالم”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات